اخبار تركيا

فحوى اتصال هاتفي بين أردوغان وأمين عام الناتو حول تطورات روسيا

اخبار تركيا

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ.

وبحسب بيان نشرته الرئاسة التركية، تناول الاتصال آخر المستجدات في روسيا، وتم إفادة أن انتهاء التوتر في روسيا حال دون وقوع كوارث إنسانية لا رجعة فيها في أوكرانيا.

وأعرب الرئيس أردوغان عن تمنياته لأمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في أن تمثل التطورات التي جرت في روسيا بداية جديدة على طريق إحلال السلام العادل في أوكرانيا.

وصباح السبت، أعلن قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين أن قواته سيطرت على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف (جنوبي البلاد)، وهدد بالتوجه إلى العاصمة موسكو، وتحركت أرتال بالفعل تجاهها، رغم تحذيرات بوتين وتوعده برد قاس على “الخيانة”.

وفس ساعات المساء، أعلن بريغوجين قبوله وساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وأمر قواته بالعودة إلى معسكراتها، وبالفعل انتشرت صور من مدينة روستوف لبدء انسحاب مقاتلي فاغنر من المدينة. وفق شبكة الجزيرة.

أجرى رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ.

وتناول الاتصال آخر المستجدات في روسيا، وتم إفادة أن انتهاء التوتر في روسيا حال دون وقوع كوارث إنسانية لا رجعة فيها في أوكراينا.

وأعرب الرئيس أردوغان عن تمنياته لأمين عام حلف الناتو ينس…

— الرئاسة التركية (@tcbestepe_ar) June 25, 2023

كما تناول الاتصال الهاتفي مفاوضات عضوية السويد في الناتو.

وأوضح الرئيس أردوغان في هذا الصدد أن موقف تركيا البنّاء تجاه عضوية السويد مستمر، ولكن التغييرات التشريعية لن تمثل أي معنى في حال استمرار فعاليات أنصار بي كي كي/بي واي دي/واي بي جي وتحركهم بحرية في السويد.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن الجهود المبذولة لربط طلب تركيا طائرات أف16 بمسألة عضوية السويد بسبب الظلم الذي تعرضت له تركيا في سياق طائرات أف35، في الأساس هو أمر يضر بالناتو وأمن الناتو، وليس تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *