مقالات

أسباب تلوث الهواء ومخاطره وانواعه

يعمل تلوث الهواء على تهديد حياة عدد كبير من الناس، وذلك لما ينتج عنه من أمراض، وخلال السطور التالية سنعرض لكم أهم تلك الأمراض والأعراض المصاحبة لها والتي تتمثل في:

التهابات العينين

تُعد العين هي أكثر أجزاء جسم الإنسان حساسية؛ حيث يسهل تأثرها من خلال أبسط وأقل العوامل، ويعتبر تلوث الهواء من الأشياء الأكثر ضررًا بالنسبة لها؛ حيث تعرضها إلى الهواء الملوث لوقت وإن كان قليل إلا أنه يؤدي إلى بعض الالتهابات؛ لذا عند التواجد بأحد المناطق التي تتضمن وجود هواء ملوث يُرجى اتخاذ حذرك.

التهابات الحنجرة والأنف

تنتج تلك الالتهابات نتيجة لما يُرسبه الهواء الملوث في الجو؛ حيث تدخل تلك الرواسب إلى داخل الأنف مسببة بعض الالتهابات بالداخل عن طريق نقل الأوساخ والأتربة.

كما أنها لا تكتفي بالأنف فقط، بل إنها تقوم بالعبور إلى الحنجرة من خلال القصبة الهوائية، وما يزيد الطين بلة هو أن يكون ذلك الهواء حاملًا لأحد الفيروسات أو البكتيريا، عندها لا بد من استشارة الطبيب للاطمئنان على الحالة الصحية.

أمراض القلب

قد يؤدي تلوث الهواء في بعض الأحيان إلى الإصابة بالسكتة القلبية، ويُشار إلى أن الأمراض القلبية لا تحدث مباشرة فهي تمر بعدد من المراحل حتى تصل إلى تلك الإصابات، بدءًا من دخول تلك الميكروبات إلى الجهاز التنفسي من ثَم تتراكم في الشرايين؛ لينتج عنها انسداد في الأوعية الدموية، وبالتالي تحدث الأمراض القلبية.

سرطان الرئة

تكثر معدلات الإصابة بمرض سرطان الرئة، نتيجة التلوث الهوائي؛ حيث يتم تسريب عدد من ملوثات الهواء إلى داخل الرئتين، مما يُلحق بهما الكثير من الأضرار، وبالتالي تحدث إصابات سرطان الرئة.

الانسداد الرئوي

هو أحد الأمراض التي لم يتوصل العلماء إلى اكتشاف علاج لها حتى وقتنا هذا، لذا يلجؤون إلى استخدام بعض مسكنات الآلام حتى يتم تخفيف الأعراض التي تصاحبه بالنسبة للمريض، وكل ذلك ينتج وفقًا للأضرار التي ترتبط بتلوث الهواء.

 

المصدر: معلومة نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *