مقالات

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة

ما هي أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة، هو سؤال شائع يطرحه الكثير من الأشخاص وهناك الكثير من الأسباب التي تصيب الأطفال الصغار وكبار السن أيضا، فهي حالة مرضية غير مزمنة لا يترتب عليها تدهور الحالة الصحية للمريض ومع ذلك لابد من التدخل لعلاج هذه الحالة.

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة

إن أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة قد يرجع إلى عدة أمراض متعددة تشمل الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي، الجهاز البولي، الجهاز التناسلي، وهذه الأسباب هي:-

العد الوردي هو من أحد الأمراض التي تسبب في ظهور بقع حمراء مع حكة مستمرة، هذا المرض يصيب الأشخاص البالغين من العمر الثلاثين عاما فأكثر وخصوصا تلك الأشخاص الذين لهم بشرة ناصعة البياض.

من أعراض الإصابة بمرض العد الوردي هو تغيير لون منطقة الوجنتين باللون الأحمر مع ظهور الشعيرات الدموية الرقيقة تحت الجلد، الحكة المستمرة في أجزاء متفرقة من الجسم، الالتهاب الملحوظ في جفون العين مع وجود اضطرابات في مجال الرؤية.

يتغير سمك جلد مريض العد الوردي، حيث يصبح أكثر سماكة بطريقة واضحة، من الأماكن التي يتغير فيها لون الجلد إلى اللون الأحمر منطقة الأنف، الذقن، أطراف الأصابع، والمناطق الحساسة الأخرى مثل أطراف أصابع اليدين والقدم.

الحصبة الألمانية من الأمراض التي يسببها الفيروس الذي ينتقل من شخص مصاب إلى شخص سليم غير مريض، هذه الظاهرة تصيب الأطفال ما بين عمر التسعة أشهر وحتى الستة سنوات.

يظهر على المريض عدة أعراض منها ظهور طفح جلدي وبقع حمراء على الجلد مع ارتفاع في درجة حرارة الطفل، الصداع الشديد مع البكاء المستمر وخاصة في فترة الليل وأثناء النوم، زيادة حجم الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الفك وتحت الإبط وغيرها من الغدد الليمفاوية الموجودة في الجسم.

التهاب السحايا البكتيري أو الفيروسي الذي يصيب الأطفال وهو عبارة عن التهاب في الغشاء الداخلي المبطن للنخاع الشوكي، يظهر على المريض عدة أعراض من أبرزها الطفح الجلدي الملحوظ الناتج بسبب ارتفاع درجة الحرارة الشديدة، الصداع الشديد، التقيؤ الاندفاعي، تشنج الجسم وتصلب الرقبة.

ما هي أعراض ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
  • ظهور بطش حمراء في أنحاء الجسم المختلفة.
  • الحساسية المستمرة مع الحكة في أماكن الطفح الجلدي.
  • الضعف الشديد مع عدم القدرة على الحركة.
  • ألم في جميع عضلات الجسم.
  • عدم القدرة على الجلوس تحت الشمس أو تحت الإنارة.
  • فقدان الشهية مع انخفاض الوزن في الحالات المزمنة.
  • ظهور نتوءات في منطقة الوجنتين والذقن.
  • الغثيان والتقيؤ بعد تناول الأطعمة الساخنة والحارة.
  • مغص شديد في عضلات وأمعاء البطن.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي في حالات المرض المناعي.
  • التهابات أغشية العين والجفون الداخلية.
  • الصداع الشديد.
  • نوبات من التشنجات التي تظهر على المريض مع تصلب الرأس والرقبة.
  • القشعريرة التي تظهر في أوقات متقطعة من اليوم.

اقرأ ايضا: حكة الجلد

الوقاية من أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة

أسباب-ظهور-بقع-حمراء-على-الجلد-مع-حكة

يجب على الأم اصطحاب الطفل إلى عيادة طبيب الأطفال في حالة ظهور الطفح الجلدي وحتى في حالات عدم ظهور أي أعراض أخرى مزمنة شديدة، من جهة أخرى يجب على الأم الالتزام بجميع التعليمات التي سيوضحها الطبيب.

في حالة الحصبة الألمانية وجديري الماء يجب على الأم عزل طفلها في المنزل مع عدم اصطحابه إلى المدرسة أو الروضة لحمايته وحماية باقي الأطفال من خطر الإصابة بالعدوى مع ضرورة تعقيم جميع الأدوات الخاصة بالطفل والحفاظ على تهوية الغرف بشكل يومي.

في حالات الحرارة المرتفعة لابد من تناول جرعات المضاد الحيوي الذي حدده الطبيب مع ضرورة عمل كمادات باردة يوميا للمساعدة على خفض درجة الحرارة بطريقة فعالة ومنزلية.

في حالة الأمراض المناعية الوراثية ينصح بالمتابعة المستمرة مع العيادات المختصة وفي بعض الحالات يصف الأطباء العلاج الضوئي الفعال الذي يساعد على إخفاء الطفح الجلدي والبقع الحمراء التي تظهر على منطقة الوجنتين.

وفي ختام موضوعنا أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة، نستنتج بأن عملية تشخيص البقع الحمراء والحكة قد يعتمد على كلا من التشخيص المعملي والفحص الطبي الذي يقوم به الطبيب من أجل معرفة السبب الرئيسي للحكة والطفح الجلدي.

المصادر

مصدر1
مصدر2

المصدر: موقع معلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.