ترندات

بدء جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا

انطلقت في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، اليوم السبت، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

وتأتي هذه الجولة من المفاوضات استكمالاً للجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي ٢٧ ٢٨ أغسطس (آب)، بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة خلال 4 أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في ١٣ يوليو (تموز) الماضي.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور هاني سويلم: “مصر تستمر في التعامل مع المفاوضات، كعهدها دائماً، بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي، واستخداماتها الحالية، ويحفظ حقوق الشعب المصرى، وفي الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بما يضمن تحقيق التنمية والرخاء لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان”.
وجدد سويلم، الإشارة إلى ما مثله استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة، في غياب الاتفاق اللازم، من انتهاك لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في ٢٠١٥، مشيراً إلى أن استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة، ويهدد بتقويضها.

وشدد وزير الموارد المائية والري المصري، على أهمية حشد الجهود ليتسنى التوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة، لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية، التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بما يراعي مصالح الدول الثلاث.

أقرأ التالي

2023/09/23 1:00:19 مساءً

كواد يحث على عدم “الاتجار” في الأسلحة مع كوريا الشمالية

2023/09/23 12:22:12 مساءً

السعودية تحتفي باليوم الوطني الثالث والتسعين

2023/09/23 12:19:58 مساءً

جيش الاحتلال يقصف نقاط مراقبة لحماس في قطاع غزة

2023/09/23 11:00:27 صباحًا

واشنطن: دول عديدة مستعدة للمساهمة هنا في هايتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *