اخر الاخبار

حفاظا للصحة..نصائح يجب اتباعها قبل تناول ياميش رمضان

الياميش، هو نوع من الأطعمة التي تستخدم في بعض الثقافات الشرقية والتقاليد الشعبية خلال شهر رمضان، ويحرص المصريون على شراء الياميش لاستقبال والاستمتاع بالشهر الكريم، وقد تسببت هذه العادة في وجود أسواق خاصة لبيع الياميش، وتزدحم المحلات بالزبائن من جميع الطبقات لشراء الفاكهة المجففة والمكسرات، احتفالا بحلول شهر الصيام فلا تخلوا العزائم من وجود طبق الياميش؛ كي يعطي لطاولة الطعام بهجة وروح.

هل تناول الياميش بكثرة يسبب أضرارا.. ومافوائد تناوله باعتدال؟

للإجابة عن هذه التساؤلات يجب العلم بأنه لا يوجد الكثير من الأبحاث العلمية الموثوقة حول فوائد وأضرار ياميش رمضان بشكل خاص؛ فالياميش ليس له أضرار تشكل خطر على الإنسان العادي، وإنما من يعانون من أمراض مزمنة، ولكن للإنسان العادي يعود عليه تناول الياميش بفوائد كثيرة، ولكن يفضل تناوله باعتدال خاصة المكسرات.

فوائد الياميش 

1يحتوي ياميش رمضان على بعض العناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يكون إضافة صحية للنظام الغذائي.

2يعتقد أن ياميش رمضان يساعد في تحفيز عملية الهضم، وتخفيف الانتفاخات والغازات المعوية، وتنشيط الجهاز الهضمي.

3يعتبر ياميش رمضان مشروبًا مرطبًا؛ حيث يحتوي على الكثير من الماء، ويمكن أن يساعد في تعويض السوائل المفقودة خلال فترة الصيام.

4يحتوي الياميش على البروتين والأوميجا 3، ولكنه ينصح بالاعتدال في تناوله، وهو يعد البديل الأفضل للحلويات الشرقية التي يحرص البعض على تناولها بعد الإفطار؛ لأنها معتدلة ولا تحتوي على تلك الكميات الكبيرة من السكر.

أضرار الياميش 

1يحتوي الياميش على أنواع من الفاكهة المجففة كالتين والبلح، إلى جانب المكسرات والتي يتواجد بها نسبة كبيرة من السكريات، والدهون.

2تناول الياميش ربما يلحق ضررا بالذين يعانون من مرض السكري؛ بسبب ما تحتويه هذه المأكولات من نسبة كبيرة من السكر، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الياميش دون سكريات؛ لتجنب آثاره الضارة، والاستفادة من المعادن التي يحتويها الياميش، وعدم الإكثار في تناوله، بل أكله باعتدال، ولا يفضل إضافة السكر له للاستفادة من كافة العناصر الغذائية الموجودة باختلافها في الياميش.

3قد يتداخل ياميش رمضان مع بعض الأدوية، مما يمكن أن يؤثر على فعاليتها أو يسبب تفاعلات غير مرغوب فيها، لذا يُفضل استشارة الطبيب في حالة إذا ما كنت تتناول أدوية معينة.

4قد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه ياميش رمضان أو أي من مكوناته، ويجب تجنب استهلاكه إذا كانت لديك حساسية معروفة تجاهه.

كيف انتشر الياميش في مصر؟

رغم أن شراء الياميش عادة توارثتها الأجيال منذ سنوات، لكن ما كيفية انتشار هذه العادة في مصر حتى ارتبط وجودها بشهر الصيام؟

الصدفة كان لها دور كبير في هذا الإرث، وذلك أثناء حكم العصر الفاطمي في مصر كان يتم توزيع الياميش خلال الشهر الكريم على الفقراء والمحتاجين طوال الـ “30” يوما، ومع مرور الوقت أصبحت عادة مهمة وضرورية لأغلب البيوت المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *