مقالات

الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي

 

الحروف التي تنزل عن السطر

الحروف التي تنزل من السطر عند الكتابة بخط النسخ هي مجموعة من الحروف في اللغة العربية ، يبلغ مجموعها 12 حرفًا ، وهذا السطر مثل أنواع السطور الأخرى ، من حيث قواعد الكتابة الخاصة به ، حيث أنه يشمل الحروف مكتوب فوق السطر ، والحروف التي تنزل من السطر.

خط النسخ

يعود الفضل في الكتابة بخط النسخ وإرساء أسس هذا النوع من الخط إلى ابن مقلا الشيرازي ، في أوائل القرن الرابع الهجري وأواخر القرن التاسع الميلادي. تمت تسمية خط النسخ بعدة أسماء منها المقور والبديع والمصدر. وهو من أشهر الخطوط العربية الستة ، ويتميز بحذره وبساطته ، وبسبب هذه الخصائص استخدمه العديد من النُسخين في نسخ الكتب ، كما استخدمه بعد ابن مقلا من قبل العديد من الخطاطين الأتراك والعرب حتى الفترة الحالية حيث استخدمت الصحف والمجلات في جميع الدول العربية خط النسخ في إصداراتها. في الوقت الحاضر. 

الحروف التي تخرج عن الخط عند الكتابة بخط النسخ هي

يعتبر الخط من أهم ميزات وجماليات وضرورات خط النسخ ، حيث أن ترتيب الكلمات على السطر ضروري جدًا ، لذلك دائمًا عند البدء في الكتابة بخط النسخ من المهم وضع سطر ، ضع في الاعتبار مقياس الحرف ، ومعرفة الأحرف التي تقع فوق السطر وأيها تسمى الأحرف المستقرة على السطر وأي الأحرف تقع تحته ، حيث توجد في خط النسخ أحرف تقع أسفل السطر وأحرف فوق السطر ، ومن بين الحروف التي تنزل من السطر عند الكتابة بخط النسخ الحرف N و SAD و LAM و YA و SHIN و R و WAW و QAF و JIM و MIM و Ayn و Ha ، والتي يمكن تجميعها في كلمة ” صلاة طلوع الجمعة “. 

قواعد رسم الحروف التي تنزل من السطر عند الكتابة بخط النسخ

فيما يلي قواعد رسم بعض الحروف التي تكتب أسفل السطر عند الكتابة بخط النسخ: 

  • حرف الألف: أولاً نرسم زاوية قائمة من اليسار ، ومن الخط العمودي نرسم خطًا أفقيًا قياسه 1 سم ، ومن الزاوية اليمنى نرسم خطًا بزاوية 70 درجة ، بحيث يقطع الخط. يقيس 1 سم ، ثم نحمل القلم بميلين بحيث يكون عموديًا على خط الزاوية ، وبعد ذلك نكتب حرف ألف لأسفل بمقدار خمس نقاط ، بحيث يبدو كما لو كان مائلاً إلى اليسار بمقدار ربع نقطة ، وطولها خمس نقاط فقط ، والنقطة في خط النسخ تعني النقطة التي تظهر على الشكل الهندسي المسماة المعين.
  • حرف الظهيرة: من زاوية سبعين درجة ، وشرحنا كيف نكتبه بحرف الأليف ، نرسم سنًا عريضًا ثم قوسًا لأسفل ، بحيث تنغمس السن في الانحناء ، وفي النهاية تكون صغيرة. هو نهايته ، ويجب أن يكون أقصر من السن في بداية الحرف.
  • الحرف R: نبدأ كتابته بسن مقوس ، ثم ننزل بتغيير زاوية القلم ، ونرسم نهاية الحرف R بالسن الوحشي للقلم.
  • حرف lam: يرسم حرف l عن طريق إضافة حرف a إلى الحرف n.

الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر في خط النسخ

  • الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر في خط الرقعة
  • الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر مجموعة في جملة
  • من الحروف التي تكتب أسفل السطر في خط النسخ
  • من الحروف التي تكتب اسفل السطر في خط النسخ
  • الحروف التي ينزل جزء منها تحت السطر مجموعة في كلمة
  • كتابة الحروف على السطر
  • الحروف المطموسة في خط النسخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.