ترندات

تظاهرات في عمّان ومحافظات أردنية دعماً للفلسطينيين

تظاهر آلاف الأردنيين، الجمعة، في عمّان وعدد من المحافظات الأردنية للإعراب عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة، منددين باستمرار القصف الإسرائيلي.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا” أن العاصمة ومحافظات الكرك والطفيلة ومعان وجرش وإربد شهدت مسيرات ووقفات تضامنية مناهضة للحرب على قطاع غزة.

وانطلقت تظاهرة من أمام المسجد الحسيني الكبير في وسط العاصمة بعد صلاة الجمعة في ظل تواجد أمني كثيف.

وهتف المتظاهرون الذين تجاوز عددهم 5 آلاف شخص، “اهتف سمّع كل الغرب، نتانياهو مجرم حرب”. وحملوا لافتات هاجمت إسرائيل والغرب والولايات المتحدة، ومنها “إسرائيل مش دولة، إسرائيل منظمة إرهابية”.

ورفع المتظاهرون أعلاماً أردنية وفلسطينية وصور بعض الضحايا من الفلسطينيين.

ومن اللافتات التي كان بعضها بالعربية وأخرى الإنجليزية “أمريكا رأس الإرهاب”، و”بايدن مجرم حرب وقاتل الأطفال”، و”أوقفوا العدوان”.

وحملت سيارة سارت وسط التظاهرة دمى على شكل أطفال ملفوفين بأكفان بيضاء ملطخة بالدماء.

وشارك المئات في تظاهرات مماثلة في محافظات العقبة والطفيلة.

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، شهد الأردن تظاهرات عدة تضامنية مع الفلسطينيين طالبت بإلغاء معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل وإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمّان.

واستدعى الأردن في الثاني من الشهر الحالي سفيره لدى إسرائيل، مندداَ بـ”الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة التي تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة”، كما أعلم إسرائيل بعدم إعادة سفيرها الذي سبق أن غادر المملكة.

وشنّت حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) هجوماً غير مسبوق على الدولة العبرية أوقع 1200 قتيل، معظمهم مدنيون سقطوا في اليوم الأول من الهجوم.

وتردّ إسرائيل بقصف مدمّر على قطاع غزة تسبب بقتل أكثر من 11500 شخص غالبيتهم من المدنيين وبينهم آلاف الأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *