ترندات

وثيقة أمريكية: واشنطن تفرج عن 6 مليارات دولار مجمدة لإيران

أفادت وثيقة أمريكية بأن الولايات المتحدة أصدرت استثناء من العقوبات، للسماح بنقل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية إلى قطر، في خطوة ضرورية لتنفيذ اتفاق مبادلة للسجناء بين الولايات المتحدة وإيران سبق الإعلان عنه.

وتم الإعلان في العاشر من أغسطس (آب) عن الخطوط العريضة للاتفاق الأمريكي الإيراني، الذي بموجبه سيتم السماح لخمسة مواطنين أمريكيين تحتجزهم إيران، بالمغادرة مقابل تحويل الأموال والإفراج عن 5 إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

وأفادت وثيقة وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قرر أن الاستثناء من العقوبات يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.. والوثيقة المرسلة إلى لجان بالكونغرس الأمريكي تنطوي على أول إقرار رسمي من الحكومة الأمريكية بأنها ستطلق سراح 5 إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة، في إطار اتفاقية من أجل تحرير المواطنين الأمريكيين الخمسة.

وقالت: “لتسهيل إطلاق سراحهم، تعهدت الولايات المتحدة بإطلاق سراح 5 مواطنين إيرانيين محتجزين حالياً في الولايات المتحدة، والسماح بتحويل ما يقرب من 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المودعة في حسابات مقيدة (في كوريا الجنوبية) إلى حسابات مقيدة في قطر، حيث ستكون الأموال متاحة فقط للتجارة لأغراض إنسانية”.

وقالت الوثيقة إن “تحويل الأموال لن يقدم سوى فائدة محدودة لإيران”، لأنه لا يمكن استخدام الأموال إلا في التجارة للأغراض الإنسانية”.

وجاء فيها “السماح بتحويل هذه الأموال من الحسابات الإيرانية المقيدة الموجودة (في كوريا الجنوبية)، إلى حسابات في قطر للتجارة لأغراض إنسانية أمر ضروري، لتسهيل إطلاق سراح هؤلاء المواطنين الأمريكيين”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض أدريان واتسون في بيان في وقت متأخر من، الاثنين، إن “بلينكن اتخذ في الثامن من سبتمبر (أيلول) خطوة إجرائية في عملية جارية لضمان إمكانية نقل الأموال الإيرانية من حساب مقيد إلى آخر وبقائها مقيدة بالتجارة لأغراض إنسانية”.

وقالت إن “الإدارة أبقت الكونغرس على علم بالعملية منذ بدايتها”، مضيفةً “كما قلنا منذ البداية، ما يتم اتباعه هنا هو ترتيب نضمن بموجبه إطلاق سراح 5 أمريكيين محتجزين ظلماً.. ولا تزال هذه عملية حساسة ومستمرة.. بينما هذه خطوة في العملية، لم يتم إطلاق سراح أي شخص أو سيتم إطلاق سراحه من السجن في الولايات المتحدة هذا الأسبوع”.

وأفادت 8 مصادر إيرانية ومصادر أخرى مطلعة على المفاوضات بأنه من الممكن أن يتم تحويل مبلغ الستة مليارات دولار وتبادل السجناء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وأضافت الوثيقة أن الاستثناء ينطبق على بعض المؤسسات المالية، التي تقع ضمن الاختصاص القضائي الأساسي لألمانيا وإيرلندا وقطر وكوريا الجنوبية وسويسرا، للمشاركة في معاملات مع الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، والبنك المركزي الإيراني والمؤسسات المالية الإيرانية الأخرى الخاضعة للعقوبات الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *