سواح هوست
اخر الاخبار من جميع المصادر

تفسير سورة الشمس للأطفال |

0 0

سورة الشمس هي السورة 91 من القرآن وهي سورة مكية مكونة من خمسة عشر آية. في تفسير تفسير سورة الشمس للأطفال نجد أن أول جزء من الآيات يدور حول آيات الله في الكون وفي الإنسان وطبيعته وقدراته وحياته ومسؤولياته في تحديد مصيره. فسعادة الإنسان أو بؤسه يعتمد بشكل مباشر على أفعاله واختياراته. أما الجزء الثاني من الآيات فيحدثنا عن قصة قوم ثمود وموقفهم السلبي تجاه رسول الله صالح عليه السلام وعصيانهم لأوامره مما تسبب في هلاكهم في النهاية.

تفسير سورة الشمس للأطفال

آيات الله في الكون ومظاهر قدرته

قد يهمك أيضًا: أسباب نزول سورة الشمس

في بداية الآيات يقسم الله سبحانه وتعالى بمظاهر خلقه في الكون ليلفت انتباه الإنسان إليها. لذلك عند تفسير سورة الشمس للأطفال علينا أن نتفكر في هذه الأشياء ونقدر قيمتها والغرض من خلق الله لها. يقسم الله في البداية بالشمس ونورها عندما تبدأ في الشروق. كما يقسم بالضحى وهو وقت الساعات الأولى من الصباح التي تلي شروق الشمس. وفي وقت الضحى ترتفع الشمس في السماء ويصبح نورها على كل شيء لتنير الأرض. ثم يقسم الله بالقمر لأنه يتبع الشمس بعد اختفائها وحلول الليل. بعد ذلك يقسم الله بالنهار الذي ينير الظلمة ويجعل الإنسان قادرًا على مواصلة حياته. كذلك يقسم بالليل الذي يغطي الأرض بالسكون ويخفي كل شيء فيكون وقت سكون الإنسان وراحته. ويقسم الله بالسماء وبنائها العظيم والتي تدل على مدى روعة وكمال خالقها. ثم يشمل القسم الأرض وامتدادها وانبساطها لتمهد للإنسان الحياة عليها. وفي كل هذه المشاهد نستطيع أن نرى خلو الكون من أي عيب أو قصور في تكوينه.

نظرة في الروح البشرية

تنتقل الآيات إلى مظاهر قدرة الله في خلق الإنسان الذي تم تكوينه على أكمل هيئة. فقد خلق الله له يدين ورجلين وحواس ملائمة ليتمكن من العيش. كما أن الله سبحانه وتعالى قد وهب الإنسان ملكات التفكير والتدبر وقوة الإرادة ومنحه الاختيار. فالإنسان قادر على التمييز بين الخير والشر. كذلك فالإنسان قادر على توجيه نفسه إما إلى طريق الخير وإما إلى طريق الشر. هذه القدرات قد خلقها الله متأصلة بعمق في داخله. ومن ثم فإننا عند تفسير سورة الشمس للأطفال نجد أن الله قد جهز الإنسان بالقوة والوعي لتحديد مساره ولم يتركه بلا هدى وإرشاد وإنما ساعده على رؤية الحقيقة واختيار الطريق الصحيح. لذلك فالإنسان مسؤول عن أفعاله وقراراته. وتوضح لنا الآيات أن هناك من يستخدم هذه النعم التي أعطاها الله له لتطهير نفسه وتقوية ميوله إلى الخير. وهناك من يستخدم هذه النعم للابتعاد عن الخير ودفنه وبذلك فإنه يفسد نفسه.

قد يهمك أيضًا: فضل سورة الشمس

مثال من التاريخ .. قصة قوم ثمود

تفسير سورة الشمس للأطفال

قد يهمك أيضًا: مقاصد سورة الشمس

يعطينا الله سبحانه وتعالى مثالًا على الفشل والعقاب الذي يصيب من يفسد نفسه فتأتي قصة قوم ثمود ورسولهم صالح عليه السلام بشكل موجز. يخبرنا الله أن قوم ثمود رفضوا الاستماع إلى رسولهم. وقد كان هناك ناقة حذرهم رسولهم أن يمسوها بأي سوء أو ضرر أو يتعدوا عليها فهي ناقة قد أرسلها الله إليهم وخصص لها يومًا للشرب من البئر ثم تدر لهم اللبن في اليوم الذي يليه. لكن قوم ثمود لم يستجيبوا لتحذيرات رسوله وقتلوا الناقة، وقد قام بذلك أكثر رجال القبيلة شرًا. ولكنهم كانوا جميعًا مسؤولين عن هذا الفعل الخاطيء لأنهم أيدوه لما فعله. لذلك فنتيجة لجريمة قوم ثمود الفظيعة حلت بهم مصيبة أنزلها الله عليهم وعذاب شديد فلم يبقَ منهم أحد على وجه الأرض وتمت إبادتهم. ويختتم الله الآيات بأنه لا يخشى أحدًا فالله هو رب الكون كله وهو الخالق والمتحكم في كل شيء ويستطيع أن يعاقب من يشاء في أي وقت.

الدروس المستفادة من تفسير سورة الشمس للأطفال

  • نتعلم من سورة الشمس أن تنقية وتطهير النفس مهمة في هذه الحياة وما بعدها، أما من ترك نفسه للشر والمعاصي فإنه سيرى عقاب ذلك في الآخرة.
  • ضميرنا هو جهاز الإنذار الذي أعطاه الله إلينا، يهمس لنا عندما نفعل شيئًا خاطئًا ويجعلنا نشعر بالذنب، ومن خلاله يمكننا أن نميز بين الخير والشر وأن نستمع إليه أو نتجاهله.
  • للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أهمية كبيرة، فقوم ثمود رغم أنهم لم يشتركوا جميعًا بالفعل في ذبح الناقة ولكنهم جميعًا مسؤولين أمام الله عن هذه الخطيئة لأنهم لم يأمروا بالمعروف أو ينهوا عن المنكر.
  • لذلك فإن رؤيتنا للشر وعدم إيقافه يمكنه أن يؤدي إلى تدميرنا.

قد يهمك أيضًا: فوائد من سورة الشمس

المراجع

المصدر: موقع معلومات

اترك تعليقا