مقالات

حجز موعد في الاحوال المدنية الاستعلام عن موعد الأحوال وطباعته

حجز موعد في الاحوال المدنية عبارة عن خدمة إلكترونية وفرتها وزارة الداخلية للمواطنين مؤخرا على منصة أبشر، من أجل تسهيل خدمات السجل المدني وجعل الإجراءات سهلة وبسيطة مما يحقق إرضاء المواطنين، وبدأ تحويل الأحوال المدنية إلى النظام الرقمي تزامنا مع خطة المملكة لتحقيق رؤية 2030 في الرُقي بمستوى العمل.

حجز موعد في الاحوال المدنية

وقد عملت وزارة الداخلية على توفير هذه الخدمات الإلكترونية في جميع فروع مكاتب الأحوال المدنية في أنحاء المملكة، حيث يقوم الفرد الذي يريد الخدمة بتحديد الفرع والمنطقة الذي يريدها أثناء قيامة بحجز موعد، ومن أكبر فوائد هذه الخدمة في هذا الوقت أنها تمنع الاختلاط والتزاحم في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، كما تعمل إدارة الأحوال على تنظيم الأوقات حرصا على عدم إضاعة وقت المستخدم للخدمة.

وتقدم خدمة حجز موعد في الاحوال المدنية مجموعة كبيرة من الخدمات التي يحتاجها كل مواطن له ولأفراد أسرته ألا وهي:

  • إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد.
  • تسجيل ميلاد جديد.
  • إصدار شهادة وفاة تالف أو بدل فاقد.
  • تسجيل ميلاد لسعودي خارج البلاد.
  • إصدار وتجديد بطاقة الهوية الوطنية، وإصدار هوية مقيم بدل فاقد.
  • تسجيل واقعة زواج أو طلاق.
  • تسجيل زواج سعودي من أجنبية.

طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية

أتاحت الأحوال المدنية خدمة حجز موعد في الاحوال على موقع وزارة الداخلية ومنصة أبشر التابعة لها دون الحاجة لعمل حساب خاص، والتي أصبحت مستقلة بذاتها عن وزارة الداخلية لكي يسهُل الاستخدام ولزيادة سرعة الموقع، لأنه يحتوي على ملايين المستخدمين الذي يفوق عشرة مليون مستخدم مُسجلين على أبشر، كما يمكن تحميل تطبيق أبشر على الجوال ولمعرفة طريقة حجز موعد في الاحوال اتبع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى موقع أبشر من أحد محركات البحث.
  2. اضغط على بوابة أبشر أفراد.
  3. ستُفتح أمامك صفحة التسجيل في جانب هذه الصفحة ستجد قسم المواعيد.
  4. اضغط على الأحوال المدنية.
  5. اكتب رقم الهوية الوطنية وحدد التقويم التي تريده واكتب الرمز الموجود، ثم انقر على التحقق من بياناتي.
  6. ثم اضغط على الانتقال لخدمة المواعيد.
  7. اضغط على حجز موعد جديد، اختر الخدمة التي تريدها، ثم اختر المنطقة، ثم اختر الفرع المناسب لك، حدد الموعد كما تريد مع مراعاة أن المواعيد المحجوزة تكون باللون الأحمر.
  8. اقرأ المستندات المكتوبة أمامك لتقوم بتوفيرها وأخذها معك أثناء الذهاب إلى فرع الأحوال المدنية في الموعد المحدد لك.
  9. ثم اضغط على التأكيد على بيانات الموعد وسوف تظهر تذكرة الموعد.

طباعة موعد الأحوال

وفرت منصة أبشر أيقونة طباعة موعد الأحوال للقيام بطباعة تذكرة الموعد الذي قمت بتحديده من على أبشر خدمة حجز موعد في الاحوال المدنية، سوف تجد بعد خطوة تأكيد بيانات الموعد تذكرة الموعد التي بها المنطقة والفرع والتاريخ الذي قمت بحجزة في الأحول، وفي نهاية هذه الصفحة سوف تجد أيقونة العودة لقائمة المواعيد وأيقونة طباعة قم بالضغط على طباعة.

 

وهناك خيار أخر إذا كنت تقوم بحجز موعد من على الجوال، وهي أن تقوم بأخذ صورة للشاشة باستخدام جوالك ثم طباعتها من أي مكان أو حملها معك على الجوال عند الذهاب إلى الموعد.

الاستعلام عن موعد الأحوال

إذ لم تقم بطباعة تذكرة الموعد لتكون معك دائما فمن المُحتمل في بعض الأحيان أن تنسى الموعد، وبمجرد مرور موعد الحضور يتم إلغاء الموعد إلكترونياً وسوف تضطر للقيام بحجز موعد جديد وهذا يجعلك تُضيع الوقت، لذلك وفرت لك منصة أبشر خاصية الاستعلام عن موعد الاحوال من على الموقع ويمكنك اللجوء إليها في أي وقت تريد وإليك خطوات الاستعلام:

  1. من موقع أبشر أفراد اذهب إلى الأحوال المدنية من قسم المواعيد.
  2. اكتب بياناتك ثم اضغط تحقق.
  3. بعد التعريف بالخدمة ستجد قائمة المواعيد التي قمت بحجزها من قبل وبهذا يكون تم الاستعلام عن حجز موعد في الاحول المدنية.

رقم الأحوال المدنية

وفرت الأحوال المدنية وسيلة للتواصل مع العملاء من أجل تقديم أي شكوى تقابلهم والمساعدة في حلها، أو تقديم مقترحات جديدة يرغبون في تطبيقها لتحسين الخدمات، ووسيلة التواصل عبارة عن رقم موحد لخدمة العناية بالعملاء 0112298327 وهذا الرقم متاح الاتصال به طوال الأسبوع عدا الجمعة والسبت من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا، ويمكن متابعة الرد على الاستفسار من خلال تطبيق الواتس اب الخاص بهذا الرقم من على الجوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *