ترندات

بايدن يستقبل رئيس الوزراء العراقي منتصف أبريل

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، في 15 أبريل (نيسان)، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في إطار زيارة رسمية يقوم بها لواشنطن، وفق بيان للبيت الأبيض وآخر عراقي صدرا، الجمعة، ومن المتوقع أن يناقش الطرفان مستقبل التحالف الدولي في العراق.

وتأتي الزيارة بعد فصول عديدة من التوتر بين واشنطن وبغداد التي تطالب بإنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي.
ومنذ منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، وعلى خلفية الحرب الدائرة في غزة بين اسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، استهدفت الفصائل الموالية لإيران بعدّة هجمات بالصواريخ وبالطائرات المسيرة القوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا، في إطار التحالف الدولي.
ورداً على ذلك، شنّت واشنطن سلسلة هجمات ضدّ هذه الفصائل، كان آخرها في بغداد وأدت إلى مقتل قيادي في فصيل موالٍ لإيران.
وقالت كارين جانبيار المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان إن من المقرر أن يناقش الرئيس بايدن والسوداني “التعاون حول القضايا المشتركة ذات الأولوية وتعزيز الشراكة الثنائية القوية” بين البلدين.

ومن المقرر أن يبحث الطرفان، وفق البيان، “التزامنا المشترك في ضمان هزيمة داعش الإرهابي وتطوّر عمل المهمة العسكرية بعد حوالى عشر سنوات على تشكيل التحالف الدولي”.
وسيناقش الطرفان كذلك الشراكة الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاصلاحات المالية والنمو الاقتصادي وتحديث البنية التحتية الخاصة بالطاقة في البلد النفطي.
وهذه أول زيارة رسمية يجريها السوداني لواشنطن منذ تسلمه منصبه في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.
وأورد بيان صادر عن مكتب السوداني أن الزيارة تهدف “للبحث في أفق العلاقة المستقبلية في مرحلة ما بعد التحالف الدولي لمحاربة داعش، وأفضل السبل للانتقال إلى شراكة شاملة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية”.
وتنشر الولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 في العراق المجاور في إطار التحالف الدولي الذي أنشأه الأمريكيون في العام 2014 لمكافحة الإرهاب.

أقرأ التالي

2024/03/22 10:02:35 مساءً

مقتل 40 وإصابة 100 بهجوم على حفل موسيقي في موسكو

2024/03/22 9:59:37 مساءً

الكويت تدين وتستنكر الهجوم الإرهابي الذي وقع في إقليم قندهار بأفغانستان

2024/03/22 9:24:05 مساءً

عبر سلاح الجو.. ألمانيا: مستمرون في الرحلات الإغاثية فوق غزة

2024/03/22 9:00:46 مساءً

ليبيا.. العثور على مقبرة جماعية لجثث مهاجرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *