اخبار البحرين

«التربية» تعلن نتائج اختبار «IELTS» التجريبي الأول

تنفيذ الاختبار التجريبي الثاني في مايو المقبل

الغالبية العظمى من الطلبة يحتاجون تدريبًا مكثفاً للوصول للمعدل المطلوب

أفضلية لمدارس الإناث على الذكور في أغلب المهارات

62 طالباً وطالبة حققوا نتائج عالية جداً في الامتحان التجريبي

أظهرت نتائج الاختبارات التجريبية القبلية (pretest) في الامتحان الدولي لقياس مهارات اللغة الإنجليزية (IELTS) أفضلية نسبية للإناث على الذكور مع تقارب شديد في مستوى الأداء بشكل عام. وبينت النتائج أن المتوسط العام لأداء طلبة الصف الثاني عشر (الثالث ثانوي) ما زال في حاجة إلى ارتفاع بمعدل نقطتين ونصف على الأقل حتى يصل إلى الحد الأدنى المطلوب لاجتياز هذا الامتحان.

وبين تحليل النتائج الذي قامت به وزارة التربية والتعليم أن ما نسبته ٥٪ من الطلبة المشاركين في أداء الامتحان قد حققوا نسبًا تراوحت ما بين عالية إلى الحد الأدنى المطلوبة للنجاح، حيث تفاوتت نتائجهم ما بين ٥.٥ إلى ٨.٥ من أصل ٩ نقاط، وأن ٦٢ طالباً من مختلف المدارس الحكومية تمكنوا من تحقيق درجات عالية في الامتحان التدريبي حيث حققوا ٧ نقاط من أصل ٩ نقاط، في حين يحتاج بقية الطلبة إلى ارتفاع أكثر في مستوى الأداء في مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، حتى يصلوا إلى المعدل الأدنى المطلوب.

وتقدمت وزارة التربية والتعليم بالتهنئة إلى جميع الطلاب والطالبات الذين حققوا نتائج عالية في الاختبار التجريبي الأول، في حين تطمئن الوزارة جميع الطلبة إلى أن عمليات التدريب على الارتقاء بأدائهم سوف تستمر إلى شهر مايو المقبل، حيث سيتم إجراء امتحان تجريبي بعدي (posttest) لقياس التقدم في الأداء، وأن نتائج هذه الاختبارات لا تدخل ضمن نتائج الطلبة الرسمية وإنما جاءت بهدف تدريب الطلبة على أداء هذه الامتحانات بعد التخرج من المرحلة الثانوية.

وأظهرت النتائج أفضلية ملحوظة لمدرسة سار الثانوية للبنات، ومدرسة النور الثانوية للبنات، ومدرسة خولة الثانوية للبنات، ومدرسة المحرق الثانوية للبنات، ومدرسة الشيخ عيسى بن علي الثانوية للبنين، ومدرسة النعيم الثانوية للبنين، في حين جاءت أعلى نتيجة من بين جميع المدارس بمقدار ٨.٥ من ٩ من مدرسة الهداية الثانوية للبنين.

كما أظهرت النتائج أن مهاراة التحدث كانت الأعلى لدى الطلبة بمتوسط حوالي ٤ نقاط، في حين جاءت مهارة الكتابة الأدنى من بين المهارات الأخرى بمتوسط حوالي نقطتين، وتساوت مهارتا الاستماع والقراء ة تقريبًا بمتوسط حوالي ٣ نقاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *