مقالات

خريطة ذهنية فارغة للكتابة عليها

خريطة ذهنية


 بطاقة ذكية فارغة للكتابة عليها ، يمكن استخدامها من قبل مجموعات مختلفة وفي مجالات مختلفة لتحقيق الهدف الرئيسي ، وهو تبسيط المعلومات وتلخيصها حتى يتمكن الشخص من استيعاب المعلومات بسرعة ، بالإضافة إلى سهولة العثور عليها عند الحاجة. لا تنسوها. أثبتت الخرائط الذهنية أنها فعالة للغاية لأنها تحتوي على أشكال وألوان تجذب الانتباه وتجعل التعلم ممتعًا.

تحديد البطاقات الذكية

التعريف اللفظي للخرائط الذهنية هو أنها صورة تحتوي على رسوماتها ورموزها ومفاتيحها الخاصة للدلالة على مكوناتها ، وتتنوع أشكال الخرائط بما في ذلك الإشارة إلى المناطق الجغرافية والكثافة السكانية والمناخ أو التضاريس ، والمعنى الاصطلاحي لهذه الخرائط هو طريقة حديثة تستخدم للتعبير عن الأفكار من خلال رسم بياني يحتوي على كتابة ورموز وألوان تساهم في ارتباط المعاني ، ولها العديد من الأسماء الأخرى مثل: الخريطة الذهنية وخريطة المفاهيم. 

خريطة ذهنية فارغة للكتابة

مؤسسها هو توني بوزان ، وقد قدم تقنيتها القائمة على نظام رسومي مزود بمفاتيح تسمح للشخص بالاعتماد على المهارات العقلية في مختلف مجالات الحياة ، وهناك العديد من المرادفات لمصطلح الخرائط الذهنية ، بما في ذلك خرائط الدماغ والمعرفة ، شجرة المفاهيم أو شجرة الموضوعات ، وأخيرًا تُعرف باسم الخريطة الذهنية. يوجد أدناه خريطة فارغة يمكنك استخدامها كبرنامج تعليمي أو لتنظيم الأفكار حول موضوع معين:

خريطة ذهنية


خريطة ذهنية


خريطة ذهنية


10 نماذج للخرائط الذهنية الفارغة

الخرائط الذكية هي أداة تعليمية فعالة في جميع المراحل. إنها مناسبة للأطفال في المستويات الابتدائية وللطلاب في مختلف المستويات الجامعية ، حيث يستخدمها المعلمون والمربون لنقل المعلومات بطريقة منظمة وواضحة تساعد الطلاب على التعلم وربط المعلومات بشكل فعال للبقاء في أذهانهم ، وفيما يلي عشرة أشكال مختلفة من العقلية كارت:

فوائد الخرائط الذهنية

إن التصميم المميز للخريطة الذهنية ووضع عدة ألوان وأنماط فيها على ورقة واحدة يساعد الدماغ على التعامل معها بسهولة وسلاسة أثناء عمليات معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها واستدعائها ، كما يساهم في خلق جو للإبداع الفكري والعصف الذهني. تسمح الخرائط الذهنية للإنسان باستخدام الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ ، مما يساهم في فعالية التعلم والفهم ، كما يوفر عددًا من الفوائد الأخرى ، وهي:

  • تحويل عملية التعلم إلى عملية ممتعة وممتعة تحفز المتلقين وحب التعلم.
  • يشمل جميع المعلومات ، حتى لو كان هناك الكثير منها ، بشكل موجز ومنظم ومعمم.
  • يخلق العديد من الأفكار الجديدة والبناءة للطلاب.
  • تعزيز الاتصال المعلومات.
  • عرض المعلومات السابقة وربطها بالمعلومات الجديدة دون إرباكها.
  • مراعاة الفروق الفردية من خلال عمل خريطة تناسب متلقي المعلومات.
  • تسخير الطاقة الكامنة وتمكين الإبداع لكل من المعلم والطالب.

بطاقات التفكير الإبداعي

تأتي الخرائط الذهنية بأشكال عديدة تناسب جميع الفئات المستهدفة ، بعضها يحتوي على العديد من الألوان والأنماط لجذب انتباه الأطفال ، وبعضها له شكل كلاسيكي يركز على المعلومات التي تحتويها دون الحاجة إلى لفت الانتباه إليها ، والأخير يستخدم النوع على مستويات التعليم العالي والمتقدم أو للموظفين خلال اجتماعات العمل ، شرح أفكارهم. فيما يلي نلقي نظرة على عدد من الخرائط الذهنية المبتكرة ، وهي:

خرائط المفاهيم المبتكرة

أهداف الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم متشابهة. يساعد هذا الأخير في شرح المفاهيم المعقدة بطلاقة ، مما يساعد على فهم المفهوم وتذكره ثم استعادته. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من خرائط المفاهيم المبتكرة التي تجعل التعليم تجربة ممتعة للطالب. فيما يلي مثال لخريطة المفاهيم المبتكرة:

بطاقات مفهوم جاهزة ومزخرفة فارغة

أولئك الذين يرغبون في استخدام خريطة مفاهيم فارغة ، سواء كانوا طلابًا أو مدرسين ، يمكنهم إنشاء خرائط مفاهيمهم الخاصة بما يتناسب مع محتواهم وأذواقهم من حيث الألوان والأشكال والمواقع ، إما من خلال برامج الكمبيوتر المختلفة أو من خلال تطبيقاتهم الخاصة ، و على شكل سلسلة من البطاقات الجاهزة والفارغة للاستخدام والتي يمكن استخدامها في مختلف المجالات.

\

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق