اخر الاخبار

ارتفاع عدد قتلى زلزال أفغانستان إلى 2000 شخص ومخاوف من “حصيلة مرتفعة جداً”

ارتفع عدد ضحايا الزلازل القوية التي ضربت غربي أفغانستان، إلى نحو ألفي شخص، وهي من أعنف الزلازل في البلاد منذ عقدين، بحسب ما ذكر متحدث باسم حركة طالبان، الأحد، لوكالة “أسوشيتد برس”.

وأعلن بلال كريمي، أنّ حصيلة القتلى ارتفعت جراء الزلزال الذي أعقبته عدة هزّات ارتدادية في منطقة نائية بغرب البلاد.

وقال: “للاسف، حصيلة الضحايا مرتفعة جداً.. بلغت أكثر من ألف شخص”، فيما أفاد متحدث باسم وزارة الإعلام والثقافة في الحكومة المؤقتة لطالبان، عبد الواحد ريان، أن حوالي ست قرى دمرت بالكامل، وقتل نحو ألفي شخص.

 

#Afghanistan has just been hit by a devastating earthquake, second one in two months, killing and injuring hundreds of people.

Our thoughts are with the families who have lost their loved ones and homes across the Western region. pic.twitter.com/zi9gsx2dSC

— World Food Programme in Afghanistan (@WFP_Afghanistan) October 8, 2023

وقبل ذلك كان الناطق باسم الهلال الأحمر الأفغاني، عرفان الله شرفزوي، قد قال إن الزلازل القوية التي تعرضت لها أفغانستان، أودت بحياة 500 شخص، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وكان زلزال بقوة 6,3 درجات ضرب أمس السبت، بولاية هرات الفقيرة، أعقبته هزّات ارتدادية قوية، ما فاقم عدد القتلى.

وأعلن منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من 600 منزل دُمّروا أو تضرروا جزئياً في أنحاء 12 قرية على الأقل في هرات وتأثر حوالي 4200 شخص.

يأتي ذلك فيما تُعاني أفغانستان في الأساس من أزمة إنسانية حادة، حيث تم وقف المساعدات الأجنبية على نطاق واسع منذ عودة طالبان إلى السلطة عام 2021.

وعانت ولاية هرات التي تضم 1,9 مليون شخص، وتقع عند الحدود مع إيران، من جفاف مستمر منذ سنوات، نتيجة شلّ الحياة في العديد من مجتمعاتها الزراعية الفقيرة.


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *