اخبار البحرين

الأشغال: إنجاز 55% في “الجزء الشمالي” 30% لـ”الجزء الجنوبي” بمشروع تطوير مجمع 575 في الجنبية

بتكلفة إجمالية 4 ملايين دينار

صرح المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة وكيل وزارة الأشغال بأن العمل في مشروع تطوير مجمع 575 في منطقة الجنبية (الجزء الجنوبي) و(الجزء الشمالي)، يسير وفق الخطة والبرنامج الزمني المحدد لهما، منوهة إلى أن نسبة الإنجاز في الجزء الشمالي من المشروع بلغت 55%، أما الجزء الجنوبي، فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 30 %.

وذكر بأن المشروع يهدف إلى توفير خدمات البنية التحتية التي تلبي احتياجات وتطلعات المواطنين والمقيمين وهو أحد المشاريع المدرجة على برنامج تطوير المناطق الداخلية التي تواكب التطور العمراني في المنطقة، حيث يعتبر من المشاريع الشاملة التي تتضمن أعمال الطرق والصرف الصحي وهذا النوع من المشاريع يسهم بشكل إيجابي في تقليل الفترة الزمنية للعمل بالإضافة إلى الخروج بمشروع متكامل فيما يتعلق بالبنية التحتية وما لذلك من آثار إيجابية على القاطنين ومرتادي المنطقة مع ارتفاع حجم الحركة المرورية وزيادة الكثافة السكانية وتزايد اعداد المجمعات التجارية.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن المشروع يشتمل على إنشاء طرق جديدة وتطوير الطرق الحالية في مجمع 575 بمنطقة الجنبية مما سيسهم المشروع في تسهيل انسيابية الحركة المرورية في المنطقة، وكذلك إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وشبكة للصرف الصحي، وإنشاء محطتي ضخ لشبكة تصريف مياه الصرف الصحي، ويتضمن المشروع أيضاً أعمال نقل وحماية الخدمات في المنطقة، بالإضافة إلى رصف الطرق بالأسفلت وتعبيد الأرصفة الجانبية بالطوب وإنشاء طرق خدمة ومواقف سيارات في الأماكن المتاحة، كما سيتم تركيب أعمدة الإنارة في المنطقة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

كما يشمل المشروع إنشاء مرتفعات لتخفيف السرعة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات، ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة، وبعض أعمال التجميل والتشجير على جانبي الطرق.

وأوضح الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة أن أعمال الجزء الشمالي الحالية تتضمن العمل على إنشاء شبكة الصرف الصحي والتي بلغت نسبة الإنجاز فيها نحو 66%ـ وشبكة تصريف مياه الأمطار حيث تبلغ نسبة الإنجاز فيها نحو 65%، بالإضافة إلى أعمال الطرق من رصف الأسفلت ووضع الطوب على الأرصفة الجانبية في مختلف طرق المجمع بنسبة إنجاز 56%.

فيما تتضمن الأعمال الحالية للجزء الجنوبي أعمال الحفر العميقة لوضع أنابيب الصرف الصحي ، وذلك لإنشاء شبكة الصرف الصحي وإنشاء محطتي رفع لمياه الصرف الصحي وتوصيلها بالمنازل، لتكون المنطقة جميعها موصلة بشبكة صرف صحي بعد الاستكمال من المشروع. بنسبة 50%، في حين أن نسبة الإنجاز باعمال إنشاء شبكة لتصريف مياه الامطار بلغت نحو 10%. ويتم حالياً استكمال الأعمال المدنية في إنشاء محطة الضخ الأولى لشبكة الصرف الصحي وبدء الأعمال المدنية لمحطة الضخ الثانية لشبكة الصرف الصحي، إلى جانب أعمال مد الخط الرئيسي للشبكة وبدء العمل في انشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في عدة طرق.

الجدير بالذكر أنه تمت ترسية مشروع توسعة شارع الجنبية (الجزء الجنوبي) و(الجزء الشمالي) من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بقيمة إجمالية تبلغ نحو 4,177,298 دينار(أربعة ملايين ومائة وسبعة وسبعون ألفاً ومائتا وثمانية وتسعون ديناراَ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *