مقالات

ما هو ملح البحر – موقع المعلومات

ملح البحر مادة هامة بدأ العلم بتسليط الضوء عليها مؤخرًا بسبب فوائدها العديدة والهامة للصحة وللجمال، إليكم في مقالنا هذا معلومات عن ما هو ملح البحر .

ما هو ملح البحر

  • يتكون عن طريق تبخير المياه المالحة وذلك من خلال أن يتم تعريض المياه للهواء أو تسريع ذلك عبر تبخيرها داخل منشآت خاصة، استخدمه الناس في جميع أنحاء العالم منذ عصور ما قبل التاريخ، أصبح معروف في المجتمعات بشكل شائع ويستخدمونه في المطابخ اليوم.
  • بعيداً عن استخداماته في الطهي في الغالب يضاف إلى مقشر الجسم والحمامات والمشروبات ومنتجات أخرى لا حصر لها، يعتقد بعض الناس أنه أكثر صحة من الأنواع الأخرى من الملح ويقدم العديد من الفوائد، لكن المنطقة التي يتم استخراج الملح منها بالتأكيد لها دور أساسي في أن يكون الملح أكثر أو أقل قيمة وفائدة.
  • عادة ما يتم استخراجه من مياه البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وكان الصيادون قديمًا يستخدمونه لجروحهم لأنه يساعد على التئامها وتعقيمها.

فوائد ملح البحر

  1. يتميز بعدم يفقد الكثير من قيمته الغذائية والعلاجية أثناء التصنيع.
  2. يتكون في الغالب من كلوريد الصوديوم وهو مركب يساعد على تنظيم توازن السوائل وضغط الدم في الجسم.
  3. يتم معالجة الملح بنسبة بسيطة جداً فهو يحتوي على بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم؛ مما يجعله في الغالب أفضل من الناحية التغذية على ملح الطعام الذي يتم طحنه بشدة ومن خلال هذه العملية يتم إزالة معظم العناصر الغذائية منه.
  4.  لكي تحصل على عناصر غذائية من ملح البحر بشكل جيد عليك تناول كميات كبيرة منه والتي يمكنك الحصول عليها بسهولة من الأطعمة الصحية.
  5. حبيباته أكبر من حبيبات ملح الطعام، نتيجة لذلك يوفر الملح العادي حوالي 2300 مجم من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة (6.1 جرام)، بينما يحتوي ملح البحر على 2000 مجم من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة (4.2 جرام).
  6.  لكل من ملح البحر وملح الطعام القيمة الغذائية الأساسية نفسها. حيث يحتوي كل منها على كميات متقاربة من الصوديوم بحسب الكمية المستخدمة.
  7. عليك أن تعتدل في استهلاكك للملح لأن الإفراط في تناول الصوديوم الناتج عنه في الطعام يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

شاهد:أفضل أنواع الملح

القيمة الغذائية لملح البحر

ما هو ملح البحر

يحتوي ملح البحر على كمية هائلة من المواد الغذائية وبعض المعادن المفيدة المتواجدة بشكل طبيعي في مياه البحر، بسبب محتواه الغذائي العالي فإن ملح البحر له فوائد هامة للصحة والجمال وأهمها:

تعزيز امتصاص المواد الغذائية

يساعد تناول على تعزيز امتصاص المواد والعناصر الغذائية المختلفة من الطعام بشكل منتظم في الجسم.

 منع الجفاف

عند استهلاك كمية كافية منه بانتظام فإن هذا يؤدي إلى تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم، وذلك يؤدي إلى خلق التوازن الضروري بين عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، كل هذا يساعد على تنظيم كمية السوائل في الجسم ومنع حصول جفاف.

 تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إن عدم حصول الجسم على كفايته من الأملاح يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي وقدرته على إنتاج الأحماض اللازمة للهضم، عندما ينخفض مستوى الأحماض الهضمية فإن ذلك قد يؤدي لإصابة الجسم بأمراض عديدة، مثل: قرحة المعدة والإمساك والتقيؤ.

شاهد: فوائد غسل الوجه بالملح

يساعد تناوله باعتدال على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويخفف من حاجة مريض السكري لجرعات الأنسولين المعتادة، كما يساعد على السيطرة على ضغط الدم وتنظيم نبض القلب.

 تخفيف ألم الأقدام وتشنج العضلات

ينصح نبقع أقدامك المتعبة في ماء دافئ يحتوي على ملح البحر للتخفيف من ألم الأقدام والشد العضلي للأقدام وتورمها، كما يساعد على تخفيف تراكم المواد السامة في الجسم وتخفيف الإرهاق والتعب.

 تحسين صحة الفم والأسنان

يحتوي بشكل طبيعي على مادة الفلورايد ولذلك فإن وضعه في نظامك الغذائي سوف يساعدك على حماية أسنانك من التلف والتسوس.

شاهد: ازالة جير الاسنان بالملح

المراجع

مصدر1 
مصدر2

 

 

المصدر: موقع معلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.