اخر الاخبار

تأخر قانون المسؤولية الطبية سيسبب كارثة

قال الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب الأطباء، إن الدكتور تامر غنيم، تعرض لمعاناة كبيرة وضغط عصبي ونفسي شديدين، على مدار عام ونصف، جراء اتهامه بالإهمال الطبي بحق طفل الإسكندرية، مما أثر سلبا على حياته الشخصية، وأيضا على عمله كطبيب، وحرم العديد من المرضى من تلقي الرعاية الطبية على يديه.

بأتي ذلك  بعد  أن قضت محكمة جنح أول الرمل بالإسكندرية، أمس الأول السبت ١٨ نوفمبر، ببراءة أستاذ التخدير والرعاية المركزة بطب الإسكندرية  الدكتور تامر غنيم، في القضية رقم 23739 لسنة 2022 جنح الرمل أول، من تهمة الإهمال الطبي.

 غياب المسؤولية الطبية السبب المباشر في المأساة

وأضاف عبد الحي، في بيان له اليوم، أن ما تعرض له الدكتور غنيم من ألم، ويتعرض له أطباء آخرون، نتيجة محاولتهم علاج وإنقاذ المرضى، ينذر بكارثة مستقبلية على القطاع الصحي بالكامل؛ لأنه إما سيدفع الأطباء إلى اللجوء للطلب الدفاعي، وعدم التعامل مع الحالات الحرجة، خوفا من تعرضهم للحبس والابتزاز، أو الهجرة خارج مصر، بحثا عن بيئة عمل آمنة.

واعتبر، أن غياب قانون المسؤولية الطبية هو السبب المباشر في تلك الأحداث المؤسفة التي يتعرض لها الأطباء، مشيرا إلى أن هذا القانون مطبق في كل دول العالم، حتى الدول العربية الشقيقة ودول الخليج.

نقيب الأطباء يطالب بقانون عادل للمسؤولية الطبية

وطالب نقيب الأطباء، بسرعة إقرار قانون عادل للمسؤولية الطبية، يضمن وجود هيئة مستقلة لتحديد المسؤولية الطبية، وأن يقوم بالتحقيق مع الأطباء لجنة فنية متخصصة، وتكون العقوبات فيه مدنية (تعويضات) وليست جنائية، مؤكدا أن هذا الأمر سيصب في صالح المريض والطبيب معا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *