مقالات

مرادف كلمة الساحر

مرحباً بكم في موقع سواح هوست، نقدم لكم هنا العديد من الإجابات لجميع اسئلتكم في محاولة منا لتقديم محتوى مفيد للقارئ العربي

في هذه المقالة سوف نتناول مرادف كلمة الساحر ونتمنى ان نكون قد اجبنا عليه بالطريقة الصحيحة التي تحتاجونها.

رَدَفَهُ ـُ رَدْفاً: ركِب خَلفه. وـ تبعه. ورَدَفَه أمر: دهمه.( رَدِفَهُ ) ـَ رَدْفاً: رَدَفه. ويُقال: رَدِف له أمر: دهِمه. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْ عَسَى أَنْ يَكونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ ).( أرْدَفَ ): توالَى وتتابع. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الملائكةِ مُرْدِفِينَ ). وـ فلاناً: جاء بعده. وـ تبعه. وـ ركب خلفه. وـ الشيء بالشيء: أتبعه. وأردَفَه الأَمرُ: دَهِمَهُ. وـ فلاناً: جعله رِدْفه وأركبه خلفه. وفي حديث وائل بن حُجْر: ( أَنّ معاوية سأله أَن يُرْدِفَه، وقد صحبه في طريق، فقال: لست من أرداف الملوك ).( رَادَفَتِ ) الدابةُ: قبلت الرديفَ وقوِيَت على حمله. وـ فلاناً: كان رِدْفَه.( ارْتدف ) فلانٌ: ركِب خلف صاحبه. وـ فلاناً: رَدِفَه.( تَرادَفَا ): تتابعا. وـ ركب أحدهما خلف الآخر. وـ تعاونا. وترادفت الكلمتان: كان بينهما التّرادف.( تردّفهُ ): رَدِفَه.( استردفَهُ ): سأله أَن يُرْدِفه.( التّرادفُ ): ترادف الكلمتين أَن تكونا بمعنى واحد، وكذلك ترادف الكلمات. ( مو ).( الرَّادِفَةُ ): النفخة الثانية في الصُّور يوم القيامة. وفي التنزيل العزيز: ( يومَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ. تَتْبَعُها الرَّادِفَةُ (. وـ العَجُز. ( ج ) روادف.( الرِّدَافُ ): موضع ركوب الرديف.( الرُّدَافَى ): الراكب خلف الراكب. وـ جمع رديف. وـ الحُداة. وـ الأعوان. وجاؤوا رُدَافَى: متتابعين، أَو ركب بعضهم خلف بعض.( الرِّدافةُ ): منصب رِدْف الملك. وـ النِّيابة عنه.( الرِّدْفُ ): الراكب خلف الراكب. وـ كلّ ما يحمله الراكب خلفه. وـ التابع. وـ مؤخّر كلّ شيء. وـ العَجُز. وـ الكَفَل. وـ تَبِعة الأَمر. وـ كوكب يتلو النجوم الأربعة التي تقطع المجرّة. وـ خليفة الملك في الجاهلية يجلس عن يمينه ويشرب بعده، وينوب عنه في الحكم إِِذا غزا. وـ ( في الشِّعر ): حرف لين ومدّ يقع قبل الرويّ متصلاً به. ( ج ) أرداف، ورِداف.( الرِّدْفان ): اللّيل والنهار. وـ ملاّحان يكونان في مؤخّر السفينة.( الرَّدِيفُ ): الراكب خلف الراكب. وـ مَن يسرَّح من الجيش العامل ليكون مدداً في التعبئة العامة. ( مو ). ( ج ) أرداف، ورُدفاء، ورِداف، ورُدافى.

كَلمَه ـِ كَلْماً: جرحه. فهو مكلوم وكليم. ( ج ) الأخير: كلمى.( كَالَمَه ): خاطبه.( كَلَّمَه ) تَكليماً: وجَّه الحديث إليه. وـ مبالغة في كلم.( تَكَالَمَ ) المتقاطعان: تحادثا بعد تهاجر.( تَكَلَّمَ ): نطق بكلام. ويقال: تكلَّم كلاماً حسناً، وبكلام حسن.( التِّكْلام، والتِّكْلامَة ): الجيد الكلام الكثيره.( الكَلام ) في أصل اللُّغة: الأصوات المفيدة. وـ ( عند المتكلمين ): المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بألفاظ. يقال: في نفسي كلام. وـ ( في اصطلاح النحاة ): الجملة المركَّبة المفيدة، نحو: جاء الشتاء، أو شبهها مما يكتفى بنفسه، نحو: يا عليّ.( الكَلْم ): الجَرْح. وـ الجُرْح. ( ج ) كُلوم، وكِلام.( الكَلِمَة، والكِلْمَة ): اللفظة الواحدة. وـ ( عند النحاة ): اللفظة الدَّالة على معنى مفرد بالوضع، سواء أكانت حرفاً واحداً، كلام الجرّ، أم أكثر. وـ الجملة أو العبارة التامة المعنى، كما في قولهم: لا إله إلا الله: كلمة التوحيد. وكلمة الله: حكمه أو إرادته. وفي التنزيل العزيز: {وكلمة الله هي العليا}، و: {كذلك حقَّت كلمة ربِّك على الذين فسقوا}. وـ الكلام المؤلَّف المطوَّل، قصيدة، أو خطبة، أو مقالة، أو رسالة.( الكَلِيم ): من يُكالِمك. وـ لقب موسى صلوات الله عليه؛ لأنّ الله كلّمه.( الكِلِيم ): ضرب من البسط غليظ النّسج، يصنع من الصوف. ( ج ) أكلمة. ( مو ).( المُتَكَلَّم ): موضع الكلام. يقال: ما أجد لي مُتَكلَّماً.

سَحَرَ فلان ـَ سُحُوراً: أَكل السَّحُورَ. و ـ صارَ في السَّحَرِ. و ـ عن الشيءِ سَحْراً: تباعد. و ـ فلاناً بالشيءِ: خَدَعَهُ. و ـ بالطعام: غَذَّاه. و ـ بالشرابِ: علله. و ـ الشيءَ عن وجْهِهِ: صرفَهُ. يُقال: سحَرَهُ عن الشيءِ. و ـ بكذا: استمالَهُ وسلب لُبَّهُ. يُقال: سحرتْهُ بعينِها، وسحَرَهُ بكلامِهِ. و ـ فلاناً: أَصاب سَُحْره. و ـ الشيءَ: أَفسدَهُ. يُقال: سحَرَ المطَرُ الأَرضَ: أَفسدها لكثرتِهِ.( سَحِرَ ) ـَ سَحْراً: بَكَّرَ. و ـ انقطَعَ سَُحْرهُ من جَذْب شيءٍ. فهو سَحِرٌ، وسَحِيرٌ.( أَسْحَرَ ) القومُ: صاروا في السَّحَرِ. و ـ ساروا في السَّحَر.( سَحَّرَ ) فلاناً: سحَرَهُ مرَّةً بعد مرَّةٍ حتى تحبَّل عقلُه. و ـ قدّم إِِليه السَّحور.( اسْتَحَرَ ) القومُ: أَسْحَرُوا. و ـ الطائرُ: غرَّد في السَّحَر.( تسَحَّرَ ): أَكلَ السَّحُورَ. ويُقال أيضاً: تسحَّرَ السَّحُورَ: أَكَلَه.( السُّحَارةُ ): كل ما تعلَّقَ بالحُلقوم من قلبٍ ورِئَة.( السِّحْرُ ): كل أَمْرٍ يَخْفَى سَبَبُهُ ويَتَخَيَّلُ على غير حقيقتهِ ويجرِي مجرى التمويه والخداع. و ـ كلُّ ما لطُفَ مأْخذُه ودقَّ. ( ج ) أَسْحَارٌ، وسُحُورٌ.( السَُّحْرُ ): السُّحَارة. ويُقال: انتفَخَ سَُحْرُه: عدا طوْرَه وحاوَزَ قَدْرَه. ويُقال أيضاً: انتفخ سَُحْرُه: امتلأَ خوفاً وجَبُنَ. وانقَطع منه سَُحْري: يئِستُ منه. ( ج ) أَسحارٌ، وسُحُورٌ.( السَّحَرُ ): السَّحْرُ. و ـ آخرُ الليل قبيل الفجر. و ـ من الشيءِ: طَرَفُه. و ـ البياضُ يعلو السوادَ. ( ج ) أَسحارٌ. ويُقال: لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن: وهما سَحَرٌ مع الصبح، وسَحَرٌ قبلَه: كما يُقال: الفجران للكاذِبِ والصادق.( السُّحْرَةُ ): آخرُ الليل قبيلَ الفجر. و ـ بياضٌ يعلُو السوادَ.( السَّحَرِيُّ ): آخرُ الليل قبيلَ الفجر.( السَّحَريَّةُ ): السَّحَرِيُّ.( السَّحُورُ ): طعامُ السَّحَر وشرابُه.( السَّوْحَرُ ): شجرُ الصَّفصافِ.( المَساحِرُ ): يُقالُ: انتَفَخَت مَساحِرُه: عدا طورَهُ، وجاوَزَ قدْرَهُ ( جمعُ سَُحْر على غير قياس ).( المَسْحُورَةُ ) من الأَرض: التي لا تُنْبتُ. و ـ من الحلائب: القليلة اللَّبَن.

في نهاية المقالة نتمنى ان نكون قد اجبنا على سؤال مرادف كلمة الساحر، ونرجو منكم ان تشتركوا في موقعنا عبر خاصية الإشعارات ليصلك كل جديد على جهازك مباشرة، كما ننصحكم بمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستقرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.