مقالات

مرض السكري من النوع 1

ما هو مرض السكري من النوع 1 ؟ ، داء السكري من النوع الأول هو مرض مزمن، يقوم بتدمير خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين ، وبالتالي لا يتمكن الجسم من إنتاج الأنسولين.

ما هو مرض السكري من النوع 1؟

ما هو مرض السكري من النوع 1؟00

الأنسولين هو هرمون يساعد خلايا الجسم على استخدام الجلوكوز (السكر) للحصول على الطاقة، حيث يحصل جسمك على الجلوكوز من الطعام الذي تتناوله، ويسمح الأنسولين للجلوكوز بالمرور من دمك إلى خلايا الجسم.
عندما تحتوي الخلايا على ما يكفي، تخزن أنسجة الكبد والعضلات الجلوكوز الإضافي في شكل الجليكوجين، يتم تقسيمه إلى سكر الدم ويتم إطلاقه عندما تحتاج إلى الطاقة بين الوجبات أو أثناء التمرين أو أثناء النوم.
مع النوع 1 من مرض السكري ، لا يستطيع جسمك معالجة الجلوكوز بسبب نقص الأنسولين.، ولا يمكن أن يشق الجلوكوز من طعامك طريقه إلى خلاياك، وهذا يترك الكثير من الجلوكوز يدور في دمك، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مشاكل على المدى القصير والطويل.

أعراض مرض السكري من النوع الأول

فيما يلي أعراض مرض السكري من النوع الأول:

  • الجوع المفرط.
  • العطش الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تعب.
  • كثرة التبول.
  • فقدان الوزن بشكل كبير في فترة قصيرة من الزمن.

إذا كان لديك واحد أو أكثر من أعراض النوع 1 من مرض السكري ، فيجب عليك الاتصال بأخصائي، وإذا كنت تعاني من أعراض الحماض الكيتوني ، فيجب أن تحصل على مساعدة طبية على الفور، إذ يعتبر الحماض الكيتوني حالة طبية طارئة.

النوع 1 مقابل النوع 2 من داء السكري

ما هو مرض السكري من النوع 1؟
مرض السكري من النوع 1؟

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري: النوع 1 والنوع 2، ولهما أعراض متشابهة وبمرور الوقت يمكن أن يؤديا إلى نفس المضاعفات، ومع ذلك فهما مرضان مختلفان للغاية.

  1. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1، يحدث داء السكري من النوع الأول نتيجة عدم إنتاج الجسم للأنسولين من تلقاء نفسه، إذ أنَّ تناول الأنسولين ضروري للبقاء، لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.
  2. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، توقفت الخلايا عن الاستجابة بشكل جيد للأنسولين. يكافح الجسم لنقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا ، على الرغم من وجود مستويات كافية من الهرمون. في النهاية ، قد تتوقف أجسامهم عن إنتاج الأنسولين الكافي تمامًا.
  3. يتطور مرض السكري من النوع الأول بسرعة كبيرة وتكون الأعراض واضحة، بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، يمكن أن تتطور الحالة على مدى سنوات عديدة من دون ان تكون بنفس الوضوح، وفي الواقع قد لا يعرف الشخص المصاب بداء السكري من النوع 2 أنه مصاب به حتى يصاب بمضاعفات.
  4. نوعان من مرض السكري سببهما أشياء مختلفة، ولديهم أيضًا عوامل خطر مختلفة.

أسباب الإصابة بالنوع 1 من مرض السكري

لا يعرف الباحثون السبب الدقيق لالنوع 1 من مرض السكري، ولكن يُعتقد أنه رد فعل مناعي ذاتي ، حيث يهاجم الجسم خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين عن طريق الخطأ، وقد يكون بعض الأشخاص مهيئين لتطوير الحالة بسبب الجينات، وقد يصاب به أشخاص آخرون بسبب عوامل بيئية، مثل النظام الغذائي، كما تلعب الفيروسات دورًا أيضًا.
في بعض الأحيان تؤدي مجموعة من هذه العوامل مجتمعة إلى ظهور الحالة.

 

عوامل الخطر للإصابة بمرض السكر من النوع 1

ما هو مرض السكري من النوع 1؟9
ما هو مرض السكري من النوع 1؟9

العرق

قد يكون العرق عامل خطر للإصابة بداء السكري من النوع الأول، وقد يكون الأشخاص البيض أكثر استعدادًا وراثيًا للإصابة بمرض السكري من النوع الأول ، لأن الحالة أكثر شيوعًا في هذه المجموعة.

العوامل البيئية

الأشخاص من المناخات الباردة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، حيث يشخص الأطباء أيضًا حالات من النوع الأول في الشتاء أكثر مما يشخصونه في الصيف، وقد تؤثر عدة مكونات أخرى على من يصاب بداء السكري من النوع الأول.

عوامل وراثية

يعتقد الباحثون أن الجينات قد تلعب دورًا في الإصابة، سواء من حيث الجينات التي ترثها أو تاريخ عائلتك من مرض السكري.
يولد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 ولديهم احتمالية أكبر للإصابة بالمرض، ويبدو أنه ينتقل عبر أجيال من الأسرة.
قد لا يُصاب كلا التوائم المتطابقين ، الذين لديهم نفس الجينات ، بهذه الحالة. إذا كان أحد التوأمين مصابًا بداء السكري من النوع الأول ، فإن التوأم الآخر يصاب بالحالة نصف الوقت أو أقل، ويشير هذا إلى أن الجينات ليست العامل الوحيد.

 

المصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

المصدر: موقع معلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *