فنون

هاياو ميازاكي يفتتح مهرجان تورنتو السينمائي بفيلمه الأخير “The Boy and the Heron”


01:00 ص


الجمعة 08 سبتمبر 2023

كتب- مروان الطيب:

أقيمت الخميس فعاليات حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته الـ 48 هذا العام والذي يقام في الفترة من 7-17 سبتمبر الجاري وسط حضور عدد كبير من النجوم وصناع السينما حول العالم.

ووقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم الرسوم المتحركة “The Boy and the Heron” للمخرج الياباني العالمي هاياو ميازاكي وعرضه كفيلم افتتاح المهرجان بعد غياب “هاياو” عن المحافل السينمائية لسنوات.

وينتمي الفيلم لنوعية أفلام الرسوم المتحركة والتي اشتهر المخرج الياباني بتقديمها طوال مسيرته الإخراجية وحاز بفضلها على العديد من الجوائز العالمية أبرزها جائزة الأوسكار.

تدور أحداث الفيلم في إطار من المغامرات حول صبي في سن المراهقة يدخل عالماً سحرياً ليواجه العديد من المواقف والمغامرات، والفيلم يعد آخر أفلام المخرج الياباني وكشف في تصريحات صحفية أن الفيلم إهداء لأحفاده وسيكون الأخير في مسيرته الإخراجية.

وعمل “ميازاكي” على الفيلم منذ عام 2016 وكان من المفترض أن ينتهي منه بحلول عام 2020 وكان من المتوقع عرضه بحلول عام 2021 ولكن تم تأجيل الفيلم بسبب جائحة كورونا العالمية والتي أدت إلى إيقاف العملية الإنتاجية للفيلم أكثر من مرة.

ورشح “هاياو ميازاكي” وشارك بالعديد من المهرجانات العالمية أبرزها ترشحه لـ 3 جوائز أوسكار وفوزه بإحداها عن فيلم الرسوم المتحركة “Spirited Away” عام 2003 كأفضل فيلم رسوم متحركة في العام للمرة الأولى في تاريخ السينما اليابانية.

وكان لكاميرون بيلي الرئيس التنفيذي لمهرجان تورنتو السينمائي تصريحاً وفقاُ لموقع “The Wrap” عبر خلاله عن سعادته بمشاركة المخرج الكبير بفعاليات المهرجان قائلاً “شرفنا باختيار فيلم الافتتاح لأحد أهم الفنانين في تاريخ السينما في دورتنا هذا العام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *