اخر الاخبار

فيما تختلف العلامات التحذيرية للسكتة القلبية بين النساء والرجال؟ وطن

Advertisement

وطنقبل 24 ساعة من حدوث السكتة القلبية، من المرجّح أن يعاني معظم الضحايا من أعراض تحذيرية، ولكنها تختلف بين الرجال والنساء

السكتة القلبية هي حالة طارئة للغاية. “إذا لم يتم إجراء أي علاج في الدقائق التالية لسكتة القلب، فإن فرص البقاء على قيد الحياة تكاد تكون معدومة”، يحذر الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب. لتولي الأمر في الوقت المناسب، من الضروري معرفة حركات الإسعافات الأولية، ولكن من الضروري أيضًا معرفة كيفية اكتشاف العلامات التحذيرية.

إن الكشف بشكل أفضل عن الأعراض التي تسبق السكتة القلبية هو هدف فريق من العلماء من معهد سميدت لصحة القلب في مركز سيدارز سيناي الطبي في كاليفورنيا. في مجلة The Lancet Digital Health، أوضحوا أنهم اكتشفوا أن 50٪ من الأشخاص الذين عانوا من السكتة القلبية كانت لديهم أعراض تحذيرية خلال الـ 24 ساعة الماضية، بحسب ما أفاد به موقع “بوركوا دكتور” الفرنسي.

السكتة القلبية

السكتة القلبية: تختلف الأعراض بين الرجال والنساء

استخدم الباحث وفريقه قواعد البيانات لتقييم تكرار أعراض معينة قبل السكتة القلبية. وبالإضافة إلى تواتر هذه العلامات، فقد وجدوا اختلافات بين الرجال والنساء. ويشيرون إلى أنه “بالنسبة للنساء، كان أبرز أعراض السكتة القلبية المفاجئة والوشيكة هو ضيق التنفس، بينما يعاني الرجال من آلام في الصدر”.

ويمكن أن “تمتد إلى الذراعين”، حسبما يشير الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب، ويصاحبها شعور بالقمع أو الضيق أو حتى الانسحاق. كما لاحظ العلماء الأمريكيون علامات أخرى للنوبة القلبية مثل الخفقان والأنشطة الشبيهة بالصرع والأعراض الشبيهة بالأنفلونزا. ووفقا للاتحاد الفرنسي لأمراض القلب، من بين أعراض السكتة القلبية لدى النساء، هناك أيضا الغثيان وآلام في المعدة، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

التنبؤ بالسكتة القلبية قبل حدوثها

ووفقا لإدواردو ماربان، مدير معهد سميت لصحة القلب، فإن هذه الدراسة تمهد الطريق لمزيد من الأبحاث المستقبلية التي ستجمع بين جميع الأعراض مع خصائص أخرى لتحسين التنبؤ بالسكتة القلبية.

كل هذا قد يجعل من الممكن اكتشاف الاحتشاء قبل حدوثه. وقال المؤلف الرئيسي للدراسة تشوغ: “النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تؤدي إلى نموذج جديد للوقاية من الموت القلبي المفاجئ”. وفي فرنسا، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد السكتة القلبية 8% على الأكثر. ويموت منه حوالي 40 ألف شخص كل عام.

السكتة القلبية
تختلف العلامات التحذيرية للسكتة القلبية بين النساء والرجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *