ترندات

رئيس مايكروسوفت: ممارسات غوغل أدت إلى احتكار سوق البحث

قال الرئيس التنفيذي لإمبراطورية البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت ساتيا ناديلا، أمام جلسة محاكمة شركة غوغل بتهمة الاحتكار، إن مقولة أن المستخدمين لديهم حرية الاختيار في سوق محركات البحث على الإنترنت “عبارة زائفة”.

وأضاف ناديلا “أنت تستيقظ من النوم في الصباح لتغسل أسنانك، ثم تقوم بالبحث على غوغل”.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة محرك البحث غوغل التابعة لمجموعة ألفابيت بأنها تمارس احتكاراً غير قانوني، من خلال دفع 10 مليارات دولار سنوياً للمنافسين وشركات تصنيع الهواتف الذكية وشركات اتصالات الهاتف المحمول، لجعل محرك البحث غوغل هو الخيار الافتراضي على الأجهزة المحمولة وبرامج تصفح الإنترنت، وهو ما تنفيه غوغل تماماً.

ولتعزيز دعواها أمام المحكمة تأمل وزارة العدل في استخدام شهادات ناديلا وغيره من مسؤولي شركة مايكروسوفت، لكي تظهر كيف أن شركة عملاقة مثل مايكرسوفت لا تستطيع تحدي سيطرة غوغل على سوق محركات البحث.

وفي الأسبوع الماضي قال مدير تطوير الأعمال في مايكروسوفت جوناثان تينتر إن شركته العملاقة فشلت في الوصول إلى اتفاق لإضافة تطبيق البحث بينغ الخاص بها إلى أجهزة شركة آبل، على الرغم من عرضها شروطاً أفضل كثيراً من تلك التي تقدمها شركة غوغل، وخسارتها عدة مليارات من الدولارات في الاتفاق. وفي النهاية جددت آبل الاتفاق مع غوغل ورفضت الاتفاق مع مايكروسوفت.

وأشار تينتر أمام المحكمة إلى أن الهاتف الذكي “سورفيس ديو” الذي تنتجه مايكروسوفت ملزم باستخدام محرك البحث غوغل، لكي يمكن تشغيله بنسخة مرخصة من نظام التشغل أندرويد، الذي تنتجه غوغل، وحرمانها من استخدام محرك البحث بينغ على الأجهزة التي تنتجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *