مقالات

إيران ترصد “تحركات أمريكية مؤذية” في المنطقة

حذرت إيران من “تحركات أمريكية مشبوهة” في المنطقة، محملة واشنطن المسؤولية عن أية “مغامرة” جديدة ضد طهران.

وأتى هذا التحذير في ظل تقارير عن احتمال شن هجوم أمريكي على إيران، وكانت مصادر أمريكية مطلعة أكدت لـ “دار الحياة” أن هناك تنسيقا واتصالات سعودية إسرائيلية هدفها جر الولايات المتحدة إلى شن هجوم عسكري على إيران.

اقرأ ايضا: ظريف: أي تحركات عسكرية أمريكية في المنطقة قد تحمل عواقب وخيمة

وبحث وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، آخر قضايا العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية، وشرح وجهة نظر الجمهورية الإسلامية في ضمان الاستقرار والأمن الشاملين في المنطقة بعيدا عن التدخل الأجنبي.

ووذكرت الخارجية الإيرانية، في بيان، أن ظريف أشار إلى “بعض التحركات المشبوهة والأذى الأمريكي في المنطقة”، مؤكدا أن واشنطن ستكون مسؤولة عن تبعات “أي مغامرة محتملة”.

وفي نفس السياق، بعث ممثل إيران في الأمم المتحدة رسالة إلى المنظمة الدولية يحذر فيها من تداعيات أي مغامرات أمريكية ضد إيران.

وكانت مصادر أمريكية قالت لـ “دار الحياة” إن هناك محاولات إسرائيلية سعودية محمومة، لجر أمريكا من أجلشن هجوم عسكري ضد إيران، قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض، بهدف إجهاض أية محاولة لإعادة إحياء الإتفاق النووي الإيراني، وهو القرار المتوقع أن يتخذه بايدن بعد تسلمه السلطة، في العشرين من الشهر المقبل.

اقرأ ايضا: وكالة إيرانية: تحركات عسكرية في العراق عشية ذكرى اغتيال سلماني

وكشفت المصادر عن اجتماعات مكثفة بين عسكريين إسرائيليين وسعوديين في مدينة “نيوم” السعودية، جرت خلال الاسابيع الثلاثة الماضية، من أجل السعي لإقحام واشنطن في عمل عسكري ضد إيران، لافتا إلى أن كلا من الرياض وتل أبيب معنيتان تماما بألا يتم إحياء الاتفاق النووي الإيراني، ومنع عودة العلاقات بين طهرن وواشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *