اخبار عمان

“المركزي” يطرح سندات تنمية حكومية بـ75 مليون ريال

مسقط العُمانية

أعلنَ البنك المركزي العُماني عن قيامه بطرح إصدار جديد من سندات التنمية الحكومية بقيمة 75 مليون ريال عُماني، وتبلغ مدة استحقاقها 5 سنوات بسعر فائدة أساسي (كوبون) وقدره 5.25 بالمائة سنويًّا.

وأشار بيانٌ صادرٌ عن البنك المركزي إلى أن باب الاكتتاب (التقدم بالعطاءات) سيُفتَح في 16 أبريل الجاري ويغلق في أول مايو المقبل، وسيكون المزاد في 2 مايو المقبل، وستصدر هذه السندات في 4 مايو 2023م (التسوية)، وتستحق السداد في 4 مايو 2028. وأوضح البيان أنه سيتم دفع الفائدة المستحقة على السندات الجديدة مرتين بالعام في 4 نوفمبر، و4 مايو من كل عام حتى تاريخ استحقاقها في 4 مايو 2028. وبيّن أن السندات ستصدر بطريقة الاكتتاب التنافسي، وعلى المستثمرين التقدم بعطاءاتهم من خلال البنوك التجارية العاملة في سلطنة عُمان خلال فترة الاكتتاب؛ حيث يقبل البنك المركزي العُماني الطلبات المقدمة من أصحاب العطاءات بخلاف البنوك التجارية (المؤسسات غير المصرفية والأفراد) التي تبلغ قيمتها مليون ريال عُماني أو أكثر، إذا ما رغبوا في ذلك، على أن تكون معتمدة من البنوك التجارية التي يتعاملون معها، ويمكن للمكتتبين الحصول على نشرات واستمارات الاكتتاب من خلال الموقع الإلكتروني للبنك المركزي العُماني. وأكد البيان أن حكومة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة المالية تضمن هذه السندات ضمانًا مباشرًا وغير مشروط، وعليه يمكن الاقتراض بضمان هذه السندات من البنوك المحلية المرخصة، بالإضافة إلى إمكان التعامل فيها (بيعًا وشراءً) بالسعر السائد في السوق من خلال بورصة مسقط، حيث ستكون تفاصيل وبيانات السندات المخصصة للمكتتبين في الإصدار مسجَّلة وموثَّقة في السجل الخاص بالسندات، والذي تتولى حفظه وإدارته شركة مسقط للمقاصة والإيداع.

ونبَّه البيان إلى أن رقم الحساب المصرفي المدوّن في طلب الاكتتاب يجب أن يكون هو نفسه المسجل لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع؛ لضمان سلاسة عملية الاكتتاب واستلام الفائدة، وأصل مبلغ الاكتتاب في مواعيد استحقاقها، موضّحًا أن هذا الإصدار متاح لاكتتاب جميع فئات المستثمرين من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *