مقالات

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والاكسجين والفضلات

 

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والاكسجين والفضلات

أين يتم تبادل الغذاء والأكسجين والنفايات؟ هذا السؤال من الأسئلة العلمية التي تم تطويرها لتقييم فهم ومعرفة الطلاب عن خلية الجسم وجسمها ، وفي سؤالنا لهذا اليوم ، يُطلب من الطالب الإشارة إلى اسم المكان الذي يتم فيه تبادل الطعام والأكسجين والنفايات وأشياء أخرى. مع قفص للحفاظ على الحيوية ؛ بالإضافة إلى ذلك ، فإن عملية التمثيل الغذائي هذه مهمة للغاية ، ويمكن أن يؤدي فشلها إلى موت الخلايا.

أين يتم تبادل الغذاء والأكسجين والنفايات؟

يتم تبادل الغذاء والأكسجين والفضلات في الشعيرات الدموية ، حيث تحتوي الشعيرات الدموية على جميع المكونات التي تجعلها مكانًا مناسبًا لعملية التمثيل الغذائي ، حيث تتخلص الخلية من الفضلات ، بحيث لا تتراكم السموم فيها ، مما قد يؤدي إلى تلف أعضاء وخلايا الجسم إذا لا تتخلص منه. عملية التخلص من النفايات ضرورية للغاية. 

الشعيرات الدموية

هذه الأوعية الدموية صغيرة جدًا لدرجة أن خلية دم حمراء واحدة تقريبًا لا تستطيع اختراق هذه الشعيرات الدموية ، وتساعد الشعيرات الدموية في عملية ربط الشرايين والأوردة وتعزز تبادل بعض العناصر بين الدم والأنسجة ، وبالتالي فإن الأنسجة النشطة جدًا مثل العضلات والكبد والكلى بها الكثير الشعيرات الدموية. الأوعية الدموية والأنسجة الأقل نشاطًا في التمثيل الغذائي ، مثل بعض أنواع النسيج الضام ، لا تحتوي على العديد من الشعيرات الدموية. 

أنواع الشعيرات الدموية

تشمل أنواع الشعيرات الدموية: 

  • الشعيرات الدموية المستمرة: وهي أكثر أنواع الشعيرات الدموية شيوعًا لأنها تحتوي على مسافات صغيرة بين الخلايا البطانية التي تمر عبرها مواد مثل الغاز والماء والسكر والجلوكوز وبعض الهرمونات ؛ ومع ذلك ، يتم استبعاد الشعيرات الدموية المستمرة في الدماغ ، وهذه الشعيرات الدموية هي جزء من الحاجز الدموي الدماغي ، مما يساعد على حماية الدماغ من خلال السماح فقط للمغذيات الأساسية بالمرور ، وبالتالي فإن الشعيرات الدموية المستمرة في هذه المنطقة لا تحتوي على أي مسافة. هم أكثر سمكا بين الخلايا البطانية والغشاء المحيط.
  • الشعيرات الدموية التالفة: يصعب اكتشافها أكثر من الشعيرات الدموية الصلبة. لها مسام صغيرة وفجوات صغيرة بين الخلايا في جدرانها تسمح بتبادل الجزيئات الأكبر. يوجد هذا النوع من الشعيرات الدموية في المناطق التي تتطلب تبادلًا مكثفًا بين الدم والأنسجة ، مثل:
  • الأمعاء الدقيقة ، حيث يمتص الطعام العناصر الغذائية.
  • الكلى هي المكان الذي يتم فيه تصفية فضلات الدم.
  • الشعيرات الدموية الجيبية: يعتبر هذا النوع من الشعيرات الدموية أندر ، وتسمح هذه الشعيرات الدموية بتبادل الجزيئات الكبيرة ، وحتى الخلايا ، ويمكن للشعيرات الدموية الجيبية أيضًا القيام بذلك لأن لديها العديد من الفتحات الكبيرة في جدار الشعيرات الدموية ، بالإضافة إلى المسام والثقوب الصغيرة والأغشية. غير مملوءة بالثقوب في أماكن كثيرة ؛ توجد هذه الأنواع من الشعيرات الدموية في أنسجة معينة ، بما في ذلك الكبد والطحال ونخاع العظام. على سبيل المثال ، في نخاع العظم ، تسمح هذه الشعيرات الدموية لخلايا الدم المنتجة حديثًا بدخول مجرى الدم وبدء الدورة الدموية.

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات

  • مادة كيميائية في خلايا الدم الحمراء
  • التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي
  • التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية تبادل الغازات هي
  • اي الامراض التالية سببه فيروس يهاجم خلايا الدم البيضاء
  • اي مما يلي يعد من وظائف الدم
  • اي الخلايا تهاجم مسببات المرض
  • أي المواد التالية لا يتم إعادة امتصاصها بعد مرورها في الكلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.