اخبار الإمارات

منصور بن زايد: مواصلة تطوير المنظومة الصحية أولوية قصوى للإمارات

أكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، أن «مواصلة تطوير المنظومة الصحية، من خلال الابتكار وأحدث التقنيات، تعد أولوية قصوى لدولة الإمارات»، لافتاً سموه في «تدوينة» نشرها أمس على منصة «إكس»، إلى الحرص الدائم على توفير أعلى درجات الرعاية الصحية في المنشآت الصحية داخل الدولة.

وشهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان افتتاح مؤتمر «زراعة نخاع العظم والعلاجات الخلوية 2023» في أبوظبي، الذي ينظمه «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» أحد المراكز التابعة لمجموعة «بيورهيلث».

والتقى على هامش المؤتمر، فريق مركز أبوظبي للخلايا الجذعية وعدداً من المتحدثين الدوليين في المؤتمر، بجانب خمسة متعافين من مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، ومن ضمنهم أول مريض جرى علاجه بالخلايا المناعية المعدلة وراثياً المعروفة بـCART المصنعة محلياً في دولة الإمارات، والمتعافون الذين خضعوا لعملية زرع نخاع العظم لعلاج سرطان الدم و«مرض كرابي الوراثي» وسرطان الدم والتصلب المتعدد في المركز.

واطلع سموه على آخر مستجدات وإنجازات مركز أبوظبي للخلايا الجذعية والمشاريع المستقبلية التي تختص بالخلايا الجذعية والطب التجديدي ومن أبرزها تجديد خلايا البنكرياس بالخلايا الجذعية واستخدام الخلايا الجذعية الدماغية لعلاج الأمراض العصبية والتركيز على التصلب المتعدد.

وأشاد سموه بجهود فريق مركز أبوظبي للخلايا الجذعية والدعم المتواصل الذي يحظى به المركز من قبل القيادة الرشيدة.

كما حضر الافتتاح رئيس دائرة الصحة في أبوظبي منصور إبراهيم المنصوري، والرئيس التنفيذي لبيور هيلث فرحان مالك، وكبار المسؤولين الحكوميين، وقيادات مركز أبوظبي للخلايا الجذعية ومجموعة بيور هيلث، بجانب مسؤولين من قطاع الرعاية الصحية.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 60 متحدثاً من كبار الأطباء والباحثين والعلماء من أكثر من 15 دولة ومنها الولايات المتحدة الأميركية واليابان وإيطاليا وكندا والمملكة المتحدة وسويسرا وكوريا الجنوبية وغيرها، والذين بحثوا دفع الابتكار والتعاون في زراعة نخاع العظام والعلاج الخلوي والطب التجديدي خلال أكثر من 64 محاضرة علمية، بحضور أكثر من 1500 متخصص في الرعاية الصحية.

يعد المؤتمر هو الأول من نوعه في دولة الإمارات الذي يجمع بين زراعة نخاع العظم والعلاجات الخلوية والطب التجديدي، ويدعم رؤية مركز أبوظبي للخلايا الجذعية نحو إحداث نقلة نوعية في الرعاية الصحية على مستوى العالم من خلال الابتكار.

وقالت رئيس المؤتمر المدير التنفيذي لبرنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، الدكتورة فاطمة الكعبي: «نتوجّه بالشكر للقيادة الرشيدة للاهتمام بالارتقاء بالقطاع الطبي في الدولة ودعم الابتكار في الرعاية الصحية، كما نتوجه بجزيل الشكر والامتنان إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لحضوره المؤتمر الذي شهد نقاشات عميقة ومهمة، وعرض تجاربنا وخبراتنا المُكتسبة من برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم التابع لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية».

وأضافت أن المؤتمر يمثل منصة مثالية للتواصل مع خبراء عالميين لاستكشاف أحدث التقنيات المتطورة في هذا المجال، والتي تعِد بنتائج إيجابية طويلة الأمد على حياة المرضى في دولة الإمارات والعالم.

وأشارت إلى أن الجلسات تضمنت موضوعات عديدة، منها التحديات في علاج سرطان الدم الحاد والأمراض المناعية وأحدث التطورات في العلاج بالخلايا الجذعية والطب التجديدي، ووجهات نظر جديدة حول العلاج المناعي للسرطان، إضافة إلى أحدث العلاجات التي تستهدف الأمراض السرطانية ومنها علاجات «الخلايا الليمفاوية المتسللة للورم»، والعلاج بالخلايا المناعية المعدَّلة وراثياً المعروفة بـCART، وغيرها.

وقالت إن مثل هذه المؤتمرات العلمية تسهم في إحداث تقدم كبير في رعاية المرضى ونتائج العلاج عالمياً.. وكوننا مركزاً معتمداً للتميز في مجال زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم ورائداً في العلاج والأبحاث بالخلايا الجذعية، يأتي المؤتمر جزءاً من مهمة مركز أبوظبي للخلايا الجذعية تجاه المجتمع الطبي، حيث يوفر لهم منصة لتبادل المعرفة ومواصلة التعلم حول التطورات الطبية المحلية والعالمية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية، الدكتور يندري فينتورا، إنه «تماشياً مع أولويات القيادة الرشيدة.. فإن المركز يؤدي دوراً نشطاً في دفع عجلة التعليم الطبي والأبحاث على المستوى الإقليمي»، مشيداً بدعم قيادة الدولة للمركز، والذي يسهم في مواصلة تحقيق خطوات واسعة على المستوى العالمي.

وأشار إلى أن المؤتمر حقق نجاحاً كبيراً من خلال استضافة شخصيات بارزة من عالم زراعة نخاع العظم والعلاج الخلوي في أبوظبي لاستكشاف المستقبل الواعد للعلاج بالخلايا الجذعية، من خلال التقدم غير المسبوق في الطب وفتح السبل للأبحاث التي تغير حياة المرضى.

وأضاف أن المشاركين عملوا على دراسة حالات وأبحاث رائدة بما في ذلك تجارب مرضانا مثل تصنيع أول علاج بالخلايا المناعية المعدلة وراثياً المعروفة بـCART في دولة الإمارات والأبحاث السريرية المستمرة التي يجريها مركز أبوظبي للخلايا لعلاج مرض التصلب المتعدد والسكري وغيرها، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى التقدم والابتكار في مجال علوم الخلايا الجذعية والأبحاث.

وأضاف: «نحن واثقون من أن المؤتمر سيساعد في تشكيل مستقبل زراعة نخاع العظم والعلاج الخلوي وإحداث فرق دائم في حياة المرضى في جميع أنحاء العالم».

ومن خلال تسليط الضوء على العلاج الخلوي وزراعة نخاع العظم، شارك مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أيضاً قصصاً تناولت رحلات المرضى نحو التعافي حيث شارك عبدالله روديل، أول مريض يتلقى العلاج بالرذاذ المشبّع بالخلايا UAECell19 خلال جائحة «كوفيد19»، قصته مع الأمل المتجدد، بينما تحدثت فاطمة حبوب عن قدرتها على المشي بصورة مستقلة بعد نجاح عملية زرع نخاع العظم لعلاج مرض التصلب المتعدد في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية.. فيما كان عبدالرحمن الجابري أول مريض إماراتي يخضع لعملية زراعة نخاع العظم لعلاج سرطان الدم قبل بضع سنوات.. وتحدث والد فاطمة البالغة ثلاثة أشهر عن الصعاب قبل إجراء عملية زراعة نخاع العظم لعلاج مرض كرابي، وهو مرض وراثي نادر للغاية.

وأعرب الطفل مراد الحلبي، الذي تم تشخيصه بسرطان الدم للمرة الثانية، عن تفاؤله بعد أن أصبح أول مريض يخضع للعلاج بالخلايا المناعية المعدلة وراثياً المعروفة بـCART في دولة الإمارات.

كما استضاف مؤتمر زراعة نخاع العظم والعلاجات الخلوية 2023، الجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد، التي تهدف إلى تحسين حياة الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS).

وأعلن مركز أبوظبي للخلايا الجذعية في ختام مؤتمر زراعة نخاع العظم والعلاجات الخلوية 2023.. تنظيم النسخة الثانية من الحدث يومي 26 و27 من شهر أكتوبر عام 2024.

1500

مشارك و60 خبيراً دولياً ومحلياً يشاركون في أول مؤتمر من نوعه حول زراعة نخاع العظم والعلاجات الخلوية والطب التجديدي.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *