اخبار عمان

“التراث والسياحة” تطلق “منصة دعم الشركاء” لتعزيز القطاع السياحي

 

مسقط اخبار عمان

احتفلت وزارة التراث والسياحة بتدشين “منصة دعم الشركاء”، تحت رعاية سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، إذ يعد هذا التدشين خطوة هامة لخدمة الشركاء بقطاع السفر والسياحة في سلطنة عمان، وتماشيًا مع التوجهات الاستراتيجية من خلال خطة التنمية السياحية الشاملة واستراتيجية الترويج السياحي للوزارة.

وتهدف المنصة إلى تحديث مستمر لقاعدة بيانات الشركاء في السوق المحلي للاستفادة منها في مجال تطوير الأعمال، بالإضافة إلى أن تكون منصة تعليمية معلوماتية أساسية للشركاء في السوق المحلي قابلة للتطوير المستمر متضمنة معلومات حول الاستراتيجية السياحية ومعلومات عامة حول المنتج السياحي العماني والنشرات الإخبارية الإلكترونية المحدثة شهرياً الخاصة بتطوير الأعمال في مجال الترويج السياحي، إلى جانب معرفة الخطة السنوية في مشاركات الوزارة في المعارض الدولية والورش التي تنظمها الوزارة في مجال تطوير الأعمال، وتبسيط وتسهيل الإجراءات في التسجيل لحضور الفعاليات والورش التي تنظمها الوزارة في مجال التسويق السياحي وبيئة تطوير الأعمال في القطاع السياحي، والتحديث والتطوير المستمر للمعلومات التي تهم القطاع السياحي في مجال تطوير المنتجات والحزم السياحية الخاصة بها.

وأعلنت الوزارة أن التسجيل سيكون متاحًا للشركاء في قطاع السفر والسياحة من المؤسسات العاملة بقطاع السفر والسياحة العُمانية، بما في ذلك مقدمي الخدمات السياحية العُمانيين وشركات إدارة الوجهات السياحية، فضلًا عن مقدمي الخدمات السياحية الجدد في السوق بهدف توسيع نطاق أعمالهم.

وتتضمن محتويات المنصة 5 أقسام وهي: القسم التعليمي ويتضمن مجموعة من الدورات التدريبية والتي تحتوي على معلومات ملخصة للاستراتيجية التسويقية وحول المنتج السياحي العماني، إذ يهدف هذا القسم إلى تزويد الشركاء بالمعلومات الأساسية من أجل تطوير منظومة الأعمال لديهم بحيث تصبح متوافقة مع توجهات الاستراتيجية العمانية للسياحة.

ويتضمن قسم الفعاليات والورش البرنامج الزمني لمشاركات الوزارة في المعارض الدولية وفعاليات تطوير الأعمال التي تنظمها الوزارة محليا والورش المتنقلة في الأسواق العالمية التي تستهدفها سلطنة عمان سياحيا، بحيث يتم الإشراف من خلال هذا القسم على كافة عمليات التسجيل لهذه الفعاليات ومتابعتها من قبل المعنيين بالإضافة إلى متابعة المشاركين في هذه الفعاليات وتقييم مدى الاستفادة من مشاركتهم من خلال الإجابة على الاستبيانات الخاصة بكل فعالية، إذ يهدف هذا القسم إلى تمكين الشركاء من معرفة الخطة السنوية لمشاركات الوزارة في المعارض الدولية في بداية كل عام.

ويأتي قسم تطوير برامج الرحلات السياحية بهدف توجيه مشغلي الجولات السياحية لتحسين وتنويع برامج الرحلات السياحية الخاصة بالسياح القادمين إلى سلطنة عمان، بحيث تتضمن هذه الرحلات أنشطة مثرية ومتنوعة في كافة المحافظات تضيف قيمة وتجربة مميزة لرحلة السائح.

وفي قسم النشرات الإخبارية، تتضمن المنصة ميزة تزويد الشركاء في القطاع السياحي المحلي بالنشرات الإخبارية الشهرية والتي تحتوي على أهم الأخبار والمعلومات التي تساعد الشركاء في اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير الأعمال، والاطلاع على أبرز التحديثات التي تطرأ على القطاع.

أما قسم المحتوى المرئي الترويجي، فيحتوي على الصور السياحية والمنشورات الترويجية بهدف استخدامها من قبل الشركاء في العمليات التسويقية الخاصة بهم.

وتشجيعا لشركاء القطاع السياحي في سلطنة عمان للاستفادة من محتوى ومميزات وخدمات منصة دعم الشركاء، قامت وزارة التراث والسياحة بتدشين برنامج النخبة بمسمى “مجان”، حيث يتيح الاستفادة من بعض الميزات التنافسية التي تقدمها وزارة التراث والسياحة لشركاء القطاع السياحي بعد إكمال التسجيل في المنصة واستيفاء الاشتراطات المطلوبة.

وجاء اختيار اسم مجان لكونه اسم سلطنة عمان في الألف الثالث قبل الميلاد، حيث تواصلت ثقافيا وتجاريا مع حضارات بلاد ما بين النهرين “العراق” وكانت تصدر منها النحاس ذو الجودة العالية وكانت سفن مجان تبحر محملة بسبائك النحاس الى دلمون ومنها إلى حضارات بلاد الرافدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *