اخبار البحرين

برعاية رئيس مجلس الشورى .. لؤلؤة الخليج العربي تنظم مؤتمر أنموج الأمم المتحدة

المنامة برعاية كريمة من علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، نظمت مدرسة لؤلؤة الخليج العربية مؤتمر أنموذج الأمم المتحدة (MUN) بمشاركة عدد من المدارس والجامعات بمملكة البحرين، والذي يقدم لأول مرة في قاعات مجلس الشورى ، حيث تم عرض العديد من القضايا المحلية والدولية، نفذها 120 طالب وطالبة من مدرسة APG خلال انعقاد مجموعة من الاجتماعات والجلسات النقاشية التي تحاكي عمل اللجان والمجموعات المتخصصة في الأمم المتحدة ومناقشة عدد من الأمور والقضايا.

وقدم رئيس برنامج أنموذج الأمم المتحدة في مدرسة لؤلؤة الخليج العربي السيد صالح الشهابي الشكر والامتنان لمعالي رئيس مجلس الشورى على رعايته واحتضانه هذه الفعالية قائلاً ” أنموذج لؤلؤة الخليج للأمم المتحدة تميز بتفرده باختيار مكان المؤتمر في مجلس الشورى ، حيث تم تنظيم المؤتمر على مجلسين الأول اليونسيكو والمختص بالتعليم والثاني مجلس الشورى وهو تمثيل لمجلس الشورى الحقيقي في مملكةالبحرين، حيث تم تعيين رئيس للجلسة ونواب للرئيس و توزيع الطلبة خلال المؤتمر في مجالس متعددة، كما ضم كل مجلس مجموعة من الطلاب ناقشوا قضايا محددة تنوعت ما بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئة والتنمية المستدامة، وقضايا التعليم، الصحة، والأمن القومي وعرضها بطريقة علمية ومدروسة، وفي نفس الوقت دارت مناقشات بين الأعضاء للوصول الى صيغة يتوافق عليها الحضور في الجلسة لصياغة مشروع بقانون. وقد صُمم المؤتمر لمحاكاة نظام الأمم المتحدة وإجراءاتها في إطار جو أكاديمي تشريعي، ويساعد المؤتمر الطلاب على تطوير عدد كبير من المهارات مثل فنون القيادة والبحث والكتابة والخطابة العامة وحل المشكلات.

واوضح الشهابي أهمية البرنامج كمبادرة متميزة في المدرسة، حيث يسعى إلى غرس مبادئ وقيم سامية في نفوس الطلاب والطالبات، و تعزيز لغة الحوار الإيجابي وتشجيع النقاش الحضاري بين الطلبة ، وهو ما يعزز التفكير النقدي الصحيح والتواصل الفعال.

وذكر الشهابي ان البرنامج الذي ينظم لأول مرة في مجلس الشورى وفر للطلاب المشاركين التعايش في الجو التشريعي الحقيقي ليكون تجربة حية وواقعية لكل القضايا التي تم مناقشتها خلال البرنامج، كما سلط البرنامج الضوء على أهمية تحفيز الشباب ليصبحوا روادًا في تحقيق التغيير والتنمية المستدامة، مما يعكس رؤية لمستقبل مشرق ومزدهر .

واشار الشهابي إلى حرص مدرسة لؤلؤة الخليج العربي على ابراز أهمية دور التعليم في تنمية القيم والمهارات لدى الطلاب، وتحفيزهم لتحقيق التغيير الإيجابي في محيطهم والمجتمع بشكل عام. بالإضافة الى ترسيخ مفاهيم الاجتماعات التشاورية والتنسيقية كوسيلة لصياغة الحلول الجماعية التي تعود بالنفع على المجتمع بأسره.

تولت دور الأمين العام لمؤتمر أنموذج الأمم المتحدة يمنه البخاري طالبة بالصف الثاني عشر في مدرسة لؤلؤة الخليج التي عبرت عن سعادتها بهذا الدور قائلة ” كوني مسؤولة عن فريق في هذا المؤتمر نشجع الحوار بين الطلبة وطريقة المناقشة لتنمية الخبرات في العلاقات الدبلوماسية والبحوث والقدرة على ابداء الرأي، وأوضحت البخاري ان المؤتمر تم الأعداد له خلال شهرين فقط، ولكن الحافز الكبير هو اختيار المكان وهو مجلس الشورى الذي ساعد كثيراً في إنجاز المهمة بنجاح.

وقالت مسؤولة الطلاب في النموذج مريم علي رضا “تعد مؤتمرات نموذج محاكاة الأمم المتحدة (MUN) طريقة مثالية للطلاب لتحدي أنفسهم وتحسين مهاراتهم المهنية ومهارات التواصل والمعرفة العالمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *