اخبار عمان

الكايد لـ”الرؤية”: 25% نسبة الحصة السوقية لبنك نزوى في قطاع الصيرفة الإسلامية

اخبار عمان فيصل السعدي

قال خالد الكايد المدير التنفيذي لبنك نزوى، إن قطاع الصيرفة الإسلامية يشهد نموا متسارعا في السنوات الأخيرة باعتباره صناعة جاذبة للاستثمار ويحقق نتائج مبشرة، الأمر الذي انعكس على الحصة السوقية للقطاع بإجمالي أصول تتجاوز 16% و18% نسبة التمويلات والودائع، وهي نسبة مرشحة للزيادة إلى 20% بحلول عام 2025.

وأضاف في تصريحات لـ”اخبار عمان” أنه من المتوقع أن يكون ثلث التمويلات والودائع الموجودة في الجهاز المصرفي العماني من البنوك الإسلامية، موضحا: “هذه المؤشرات دليل على نجاحة هذه الصناعة، كما أن هناك إقبالا مجتمعيا على قطاع الصيرفة الإسلامية، وسوف تحمل المرحلة المقبلة المزيد من النجاحات للقطاع”.

وذكر الكايد أن الحصة السوقية لبنك نزوى من القطاع المصرفي الإسلامي تبلغ من 24 إلى 25% من الودائع والتسهيلات، أي ما يقارب من 4 إلى 5% من إجمالي الجهاز المصرفي العماني، مشيرا إلى أن هذه النسبة مرشحة للنمو باعتبار أن بنك نزوى أظهر نسب نمو قوية خلال الفترة الماضية.

وتحدث الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، عن وضع خطط مستقبلية تتضمن التوسع في عمليات التحول الرقمي ودمج استراتيجية الاستدامة والتي من شأنها أن تنقل البنك إلى وضع جديد يتناسب مع رؤية عمان 2040، مضيفاً أن البنك يستهدف فئات مجتعمية متنوعة مثل فئة المرأة والشباب، مع تخصيص منتجات لهذه الفئات لتلبي احتياجاتهم.

يشار إلى أنَّ بنك نزوى تُوّج بجائزة “أفضل بنك إسلامي” في ندوة أخبار الصيرفة الإسلامية 2023، بحضور عدد من الخبراء المصرفيين وقادة القطاع المالي والمصرفي من داخل وخارج السلطنة.

وناقشت الندوة التي شارك فيها بنك نزوى كشريك رئيسي في النسخة الثامنة لها، أبرز المستجدات المتعلقة بقطاع الصيرفة الإسلامية والأثر الأخلاقي للممارسات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وشهدت الندوة مشاركة بارزة من الإدارة التنفيذية والمسؤولين في بنك نزوى، عبر حلقات النقاش التي سلطت الضوء على الخدمات المصرفية الإسلامية ودعم وتطوير الاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية وإدارة الأصول.


وأكد خالد الكايد التزام البنك ببذل الجهود الحثيثة لرفع مستوى الوعي المجتمعي حول أفضل الممارسات المصرفية الإسلامية، مبينا أن تتويج البنك بهذه الجائزةي يؤكد النجاح الملموس الذي حققه خلال مسيرته.

ولقد حصل بنك نزوى على لقب البنك الأفضل في "استطلاع أفضل البنوك لعام 2022"  و"أفضل بنك تجزئة في سلطنة عُمان" و"أكثر بنك مبتكر في سلطنة عُمان"، وجائزة صفقة العام في سلطنة عُمان نظير صفقة الوكالة المشتركة التي شارك فيها بنك نزوى كمستثمر رئيسي لشركة تاول لمشاريع البنية التحتية.

ويسعى البنك إلى إيجاد أفضل السبل للتثقيف ورفع مستوى الوعي حول أفضل الممارسات  المصرفية الإسلامية الأخلاقية لضمان رفاهية المجتمع، والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني، كما يواصل الحفاظ على مكانته باعتباره البنك الإسلامي الرائد في سلطنة عمان من خلال مجموعة المبادرات المجتمعية و تطوير خدمات ومنتجات ابتكارية تعزز المشهد المصرفي الإسلامي التنافسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *