ترندات

القوى العاملة: السماح باستقدام العمالة.. ولا تحويل قبل 3 سنوات إلا بموافقة صاحب العمل ودفع 300 دينار

معالجة لارتفاع أسعار الأيدي العاملة في البلاد ونقص العمالة، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة في اجتماعه المنعقد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح على تعديل آلية منح تصاريح العمل وانتقال العمالة المستقدمة من الخارج بتصاريح عمل مع فرض رسم إضافي لها.

حيث جاء قرار مجلس إدارة الهيئة بالإجماع على تعديل آلية منح تصاريح العمل المعمول بها سابقا بالسماح لصاحب العمل استقدام عمالته المقدرة لرخصته من الخارج دون إلزامه بتحويل العمالة من الداخل، وذلك للحد من ارتفاع تكلفة وأجور الأيدي العاملة نتيجة نقص العمالة وتطويرا لبيئة الأعمال.

حيث كان يلزم القرار السابق أصحاب الأعمال بحسب فئات أنشطتهم من حصولهم على تصاريح محددة من الخارج واستكمال التقدير من خلال التحويل الداخلي للعمالة، مما أدى لارتفاع أسعار الأيدي العاملة وأجورها وارتفاع ذلك على المواطن كمستهلك نهائي.

كما تضمن القرار فرض رسم إضافي لإصدار إذن عمل أول مرة بقيمة 150 دينارا، ولتحقيق استقرار أكبر للعمالة لدى أصحاب العمل، فقد جاء القرار بفرض رسم بقيمة 300 دينار لتحويل العامل من شركة إلى أخرى إذا لم يمض على دخوله البلاد أكثر من 3 سنوات، وفي كلتا الحالتين يستلزم التحويل موافقة صاحب العمل.

يستهدف القرار الحد من تجارة الإقامات والتسهيل على أصحاب العمل لممارسة أنشطتهم التجارية وتطوير بيئة الأعمال، وكذلك للعمل على خفض تكلفة وأجور الأيدي العاملة والتي ستساهم بانخفاض الأسعار في قطاع البناء والمقاولات وغيرها من الأنشطة في البلاد.

أقرأ التالي

2024/04/18 3:28:10 مساءً

بنك الائتمان: إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك من عصر اليوم حتى بعد غد السبت

2024/04/18 2:42:35 مساءً

أعضاء نادي «ثندرز» الكويتي زاروا أذربيجان

2024/04/18 2:38:25 مساءً

«الهيئة العامة لشئون القُصّر» تُودِع «مكافآت الأعمال الممتازة» في حسابات 752 مستحقاً

2024/04/18 11:03:50 صباحًا

وزارة العدل تطلق خدمة تسديد جزئي أو كلي للإدارة العامة للتنفيذ عبر تطبيق سهل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *