اخر الاخبار

تحذير هام من جمال عسكر لمُلاك السيارات

السبت 04 مارس 2023 | 10:46 مساءً


المهندس جمال عسكر

كتب : محمد الإمبابي

حذر المهندس جمال عسكر خبير السيارات، من استخدام بنزين 92 بدلا من 95 أو تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدعوى التوفير أو زيادة الجودة، حيث أن الوحدات الحرارية الأقل أو الأعلى تسبب ضرر بالغ لمحرك السيارة.

وقال عسكر في تصريح لـ«بلدنا اليوم» إن تحديد نوع البنزين الأمثل للسيارة يكون عن طريق الإلتزام بما تنصح به الشركة المصنعة التي تعرف جيدًا الطاقة الحرارية المناسبة لمحرك السيارة كي يعطي أعلى كفاءة وأطول عمرًا، مشيرًا أن تغيير الوحدات الحرارية سيؤدي لعطب محرك سيارتك.

الوحدات الحرارية للبنزين ثؤثر على كفاءة المحرك

أوضح خبير السيارات أن أرقام 80 و92 و95 المرتبطة بالبنزين ترمز إلى رقم الأوكتان أي القيمة الحرارية للوقود، والتي يضعها خبراء صناعة محركات السيارات نصب أعينهم عند تصنيع الموتور، لتحديد قيمة قوة المحرك وقدرته على التسارع ومعدل استهلاك الوقود، لذلك فإن كل محرك يجب أن يتم تشغيله بالبنزين الموصى به من الشركة المصنعة وتغييره بأخر سواء أعلى أو أقل يؤدي إلى تلفيات وأعطال على المدى الطويل، لاختلاف الحرارة الناتجة من كل نوع وملائمتها للمحرك.

أثر تغيير البنزين على محرك السيارة

واستطرد عسكر أن استهلاك بنزين 95 للسيارات التي تعمل ببنزين 92، يؤدي لضرر بالغ لمكابس الهواء “البستم” وعند الكشف على البستم بعد فترة من التغير ستجده تالف “طري ومحمر” بفعل الحرارة العالية الناتجة عن بنزين 95 والتي لا يستطيع التكيف معها لفترة طويلة، وبالعكس إذا استخدمنا بنزين أوكتان 80 بدلا من أوكتان 92، ستجد المحرك من الداخل شديد الاصفرار لأنه يعمل بحرارة أقل من المقررة له، فهو في احتياج لمزيد من الطاقة الحرارية كي يعطي أفضل أداء له، لذا فلابد من عدم التغيير نهائيًا.

ونبه إلى أن لا جدوى من تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين، حيث أن هذه المحركات صممت لتعمل بوحدات حرارية محددة ناتجة عن احتراق البنزين وليس الغاز، كما تفقد الموتور 36% من قوته، كما أثبتت تجاربنا داخل كليات الهندسة المصرية.

الحلول الأمثل لتقليل استهلاك البنزين 

ونصح عسكر بإتباع عدة إجراءات من أجل تقليل استهلاك الوقود للسيارة، عبر المحافظة على الصيانة الدورية، وتغيير فلاتر الهواء والبنزين وفقا لتوصيات الشركة المصنعة حيث تختلف مدة تغيير الفلاتر من دولة إلى أخرى وفقا لنوعية الطرق والأتربة وعدة معايير أخرى. 

ويجب التأكد من ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات فلا تكون أعلى أو أقل من الموصى به لكل سيارة، حيث أن اختلاف ضغط الهواء داخل الإطار يؤدي لتأكل الإطار وزيادة حرق البنزين، كما أن إغلاق نوافذ السيارة يساهم في تقليل البنزين حيث أن الهواء بداخل السيارة يرفع قيمة المقاومة وبالتالي تحتاج السيارة لكمية أكبر من البنزين.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *