اخبار عمان

عمان تحتفل بـ”اليوم العالمي للنحل”

 

مسقط اخبار عمان

احتفلت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، باليوم العالمي للنحل، والذي يوافق 20 مايو من كل عام، حيث يأتي شعار هذا العام “ملتزمون بالعمل مع الشباب لحماية النحل”.

ويهدف الاحتفال هذا العام إلى نشر الوعي حول التحديات التي يواجهها النحل ودعوة الجميع لاتخاذ خطوات لحمايته والتعريف بالدور الذي يقوم به النجل من الملقّحات في الزراعة والتوازن البيئي وصون التنوع الحيوي، بالإضافة إلى إشراك الشباب في أنشطة تربية النحل وحماية النحل من مخاطر التلوث والتغير المناخي، والحد من استخدام المبيدات الزراعية والمواد الكيميائية مما يهدد النحل بمخاطر الإنقراض.

وتعد مهنة تربية نحل العسل من المهن التقليدية المرتبطة بالقطاع الزراعي في سلطنة عمان، وهي أحد مصادر الدخل للعديد من الأسر التي تعمل في هذا المجال، وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تلبية حاجة السوق المحلي من العسل العماني وتصدير الفائض منه إلى خارج السلطنة.

وتسعى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى تشجيع وتحفيز النحالين العمانيين على تربية السلالة العمانية من النحل، بهدف الحصول على إنتاج وفير من العسل ذي الجودة العالية.

وتنظم الوزارة سنويًا سوقا للعسل العماني بمشاركة عدد من النحالين من مختلف المحافظات، بهدف التعريف بالمنتج العماني من أنواع العسل ومنتجات النحل الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *