اخر الاخبار

صحيفة عبرية: مصر الضحية وليست إسرائيل

في تقريرٍ نشرته، اليوم الإثنين، اعتبرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن “مصر أصبحت هي الضحية الرئيسية لانضمام الحوثيين إلى الحرب في غزة بمنعهم السفن القادمة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر من عبور مضيق باب المندب”.

مصر الضحية وليست إسرائيل

وقالت الصحيفة العبرية: إنه “بالرغم من الخسائر الجمة المتوقعة للاقتصاد المصري بسبب انخفاض حاد متوقع في إيرادات قناة السويس إلا أن مصر حتى الآن مترددة في الانضمام إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة”.

وأضافت الصحيفة: “أن امتداد الحرب في غزة إلى البحر الأحمر وانضمام الحوثيين إلى الحملة ضد إسرائيل تطور إلى تهديد استراتيجي إقليمي قد يتحول إلى حرب منفصلة لن تعتمد بالضرورة على التطورات في القطاع”.

وأوضحت الصحيفة أن وجود مدمرات أمريكية وسفن إسرائيلية في البحر الأحمر، فضلاً عن إرسال سفينة حربية فرنسية إلى المنطقة، لم يؤدي إلى تهدئة التوترات”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم فشل محاولة الهجوم على السفينة ميرسك التي كانت في طريقها إلى قناة السويس، الخميس الماضي، إلا أن مالكها قرر تجميد استخدام الممر المائي في البحر الأحمر، تليها شركة هاباج لويد التي تعرضت سفينتها للهجوم يوم الأربعاء الماضي، لافتةً إلا أن التحركات التكتيكية ضد الحوثيين، مثل الضربات المستهدفة على مواقع إطلاق الطائرات بدون طيار أو العقوبات الاقتصادية المفروضة على مساعديهم خارج اليمن، لن تكون كافية.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة قررت بالفعل تسريع الأمر بإنشاء التحالف الدولي الذي سيعمل في البحر الأحمر لضمان حرية الملاحة هناك، لكن يبدو أن من يستطيع المساعدة بشكل فوري يتردد في الانضمام إليه وعلى رأسهم مصر.

وتابعت الصحيفة: “الآن بعد أن أصبحت القاهرة الضحية الرئيسية للحرب التي يشنها الحوثيون ضد إسرائيل، وقناة السويس التي جلبت حوالي 9.5 مليار دولار العام الماضي، أي حوالي 34% أكثر من العام السابق، قد تفقد مصر معظم دخلها مما يؤكد أن القاهرة تخسر من تحركات الحوثيين في البحر الأحمر أكثر من إسرائيل نفسها، ورغم ذلك فإنها ترفض الانضمام للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الحوثيين لأنه لا يتوافق مع جهودها التي ينظر إليها على أنها تدعم محنة سكان غزة، وكدولة تسعى للتوسط في حل سياسي”.

انفجار قبالة سواحل اليمن

قالت وكالتان ملاحيتان: إن “انفجارا محتملاً” ضرب ممرا ملاحيا رئيسيا قبالة سواحل اليمن اليوم الاثنين، في أحدث حادث في الممر المائي الحيوي مهدد من قبل هجمات ميليشيات الحوثي.

وأصدرت عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيش البريطاني، تحذيراً من انفجار محتمل بالقرب من سفينة تمر عبر مضيق باب المندب الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن القرن الأفريقي.

وقالت شركة أمبري للأمن البحري: “أبلغ القبطان… أن “الانفجار” وقع على بعد ميلين بحريين قبالة أحد أماكن السفينة أثناء مرورها”.

ووقع الحادث لدى وصول وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى البحرين، قاعدة الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، في إطار جولة في الشرق الأوسط ستأخذه أيضاً إلى قطر.

وشنت ميليشيات الحوثي في اليمن سلسلة من الهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن التي تدخل البحر الأحمر عبر المضيق، حيث قالت إنها تسعى للضغط على إسرائيل لإنهاء حربها المدمرة في قطاع غزة.

ورداً على الهجمات، قالت 4 شركات شحن كبرى، بما في ذلك اثنتين من أكبر الشركات في العالم، إنها تعيد توجيه سفنها بعيداً عن البحر الأحمر.

مصر الضحية وليست إسرائيل

اقرأ أيضا:

)) المهمة أنجزت.. القسام توجه رسالة “مبطنة” إلى إسرائيل

))شاهد: رياضي تركي يرفع علم فلسطين أثناء تكريمه في بطولة الكونغ فو الأوروبية

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *