اخبار عمان

“الغرفة” تعتمد “ميزانية 2024” وتُناقش إعداد دراسة حول تنافسية الأعمال وتمويل قطاعات التنويع الاقتصادي

 

مسقط اخبار عمان

عقد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعه الثامن لها العام برئاسة سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس الإدارة، وحضور أعضاء المجلس؛ حيث استهل سعادة الشيخ رئيس مجلس الإدارة الاجتماع برفع أسمى آيات الشكر والعرفان إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه على ما يوليه جلالته أيده الله من اهتمام بالغ بدعم القطاع الخاص العُماني وتمكينه للقيام بالأدوار المؤملة منه للتكامل مع منظومة الاقتصاد العماني.

وأكد الرواس أن القطاع الخاص شهد نشاطًا ملموسًا في العام في الفترة الماضية، وفاعلًا في مسيرة التنمية الاقتصادية، ومبادرًا في مجالات التنويع الاقتصادي، مستلهمين من جلالته أعزه الله رؤيته الثاقبة للقطاع الخاص ولغرفة تجارة وصناعة عمان بإشراكها للقيام بدورها في المجالات الاقتصادية؛ باعتبارها الممثل الرسمي للقطاع الخاص، وكمحرك رئيسي للقطاع، وللعمل على تعزيز نموه وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي وبشكل خاص في قطاعات التنويع الاقتصادي.

واعتمد المجلس ميزانية الغرفة لعام 2024 والتي تتضمن مشاريع ومناشط وفعاليات التي ستقام بالمحافظات بما يحقق التوجهات الاستراتيجية للغرفة المنسجمة مع رؤية “عُمان 2040″، فيما يخص توسيع قاعدة التنويع الاقتصادي ودعم وتنمية اقتصاد المحافظات.

ووجه سعادة الشيخ رئيس مجلس الإدارة الشكر والتقدير إلى أعضاء مجلس الإدارة ومجالس إدارات الفروع  واللجان القطاعية ومجالس الأعمال المشتركة على الجهود الكبيرة والملموسة التي بُذلت، ودورهم في حلحلة القضايا والمعوقات التي تعتري قطاع الأعمال ورفعها الى الجهات ذات الاختصاص، والمساهمة في ايجاد الحلول لها، مؤكدًا أن مسيرة العطاء لن تتوقف وأن الغرفة مستمرة في تحقيق أهدافها وتوجهاتها الاستراتيجية بما يخدم القطاع الخاص ويعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية لتكون رافدًا وعاملًا أساسيا في الدفع بعجلة التنمية.

وناقش مجلس إدارة الغرفة إعداد دراسة تنافسية الأعمال في سلطنة عمان والتي ستكون مرجعًا لمختلف الجهات بالدولة، بهدف تحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها، وكذلك دراسة تمويل قطاعات التنويع الاقتصادي؛ إذ تطرق جدول أعمال الاجتماع إلى بعض المواضيع التي تُعنى بالشأن الاقتصادي وتدعم بيئة الأعمال وتعزز الشراكة والتعاون مع مختلف الجهات في سلطنة عُمان، ومنها: الموافقة على إرساء العمل لإعداد دراسة  تنافسية الأعمال في سلطنة عُمان والتي تُعد من الدراسات المهمة والتي من المعول الرجوع إليها من مختلف الجهات بالدولة لتحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها. وكذلك الموافقة على طرح مناقصة للتنافس على إعداد دراسة  تحديات تمويل قطاعات التنويع الاقتصادي.

واستعرض المجلس مواضيع دعم المحافظات؛ حيث تعزز الموازنة العامة للغرفة لعام 2024 المشاريع والمناشط والفعاليات التي تقوم بها الغرفة وفروعها بالمحافظات في تعزيز وتنشيط الجانب الاقتصادي. وأكد الاجتماع المضي قدمًا في وضع نظام حوكمة للغرفة وإجراءاتها؛ بما يُحقق مبادئ الحوكمة تماشيًا مع رؤية “عُمان 2040”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *