اخبار عمان

سفينة النجاة ومخرج الأمان | جريدة الرؤية العمانية

 

حمد الحضرمي **

إن حب الأبناء هو فطرة إنسانية وطبيعة بشرية موجودة في قلب كل أب وأم، ولا يُمكن وصف الفرحة والسعادة التي تغمر قلب الأب والأم عندما يرزقهم الله بمولود خاصة الأول، حيث لا تساويها فرحة ولا تعدلها سعادة، فيملأ حياتهما بالبهجة ويغمر قلبيهما بالسرور، وتمضي الأيام وهو يكبر أمام أعينهما، فإن أراد الله بهما خيرًا أكثر وكتب لهما نصيبًا أوفر من السعادة جعل هذا الولد لهما من البارين الصالحين وجعله قرة عين لهما في شبابهما وخادمًا لهما في شيخوختهما، فالولد الصالح من أغلى النعم وأجود العطايا التي يمّن الله بها على عباده.

وأعظم هدية تُقدمها لولدك في حياته وهي تساوي الأرض وما فيها من كنوز وأموال، وتستحق أن تسعى إليها وتبذل جهدك ليحصل عليها ولدك، هي تحفيظه القرآن الكريم، والعيش مع آياته والعمل بأحكامه، وعندها سيُبارك الله في حياته وفي عمره ورزقه، فحافظ القرآن مع السفرة الكرام البررة، وقال رسولنا صلى الله عليه وسلم : “يجيء القرآن يوم القيامة فيقول يارب حلهِ، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول يارب زده، فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يارب: ارض عنه، فيقال اقرأ وأرق، ويزداد بكل آية حسنة”.

إنَّ الولد الحافظ للقرآن الكريم يكون سببًا في كسوة والديه حلتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها، وما ذلك إلا لرعايتهما وتعليمهما ولدهما، فإنَّ الله تعالى يكرمها بولدهما، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث:” من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به، ألبس والداه يوم القيامة تاجًا من نور، ضوؤه مثل ضوء الشمس ويكسب والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا، فيقولان: بم كسينا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن”. ومن بركات تلاوة القرآن الكريم وحفظه والعمل به والعيش في رحابه، فضائل كثيرة وجوائز عظيمة نذكر منها: أن حملة القرآن هم أهل القرآن وخاصته، وهو شرف عظيم يرتقي به الإنسان في الدنيا إذًا يصبح العبد الضعيف من أهل الله وخاصته، وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ لله أهلين من الناس….. قالوا: يا رسول الله من هم؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته.

وسيكون حافظ القرآن في أعلى الجنان، وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال:” يقال لصاحب القرآن اقرأ ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإنَّ منزلتك عند آخر آية تقرأ بها. ويبقى القرآن الكريم خير حافظ لصاحبه، حيث يقيه من الأمراض النفسية، ويساعده على النجاح واتخاذ القرارات الصائبة، إن القرآن الكريم طريقك للسعادة والنجاح؛ لأنه يعمر حياة صاحبه بكل خير وينعم عليه بصفاء الذهن وقوة الذاكرة، والطمأنينة القلبية، والتمكن من اللغة العربية والنواحي البلاغية وقوة الشخصية.

إنَّ ولدك الحافظ للقرآن الكريم سيحميه الله من أمراض العصر التي تهب على مجتمعاتنا والتي تحمل معها الانحلال والانحراف، لأنه سيكون محصنًا بالقرآن وتعاليمه منذ نعومة أظفاره، فيعيش سعيدًا وتسعد به أسرته ومجتمعه ووطنه. وما أجمل أن يعيش أولادنا مع القرآن في الدنيا، ليكونوا سعيدين بلقاء الله تعالى في الآخرة، والفوز بالرضوان والنعيم المُقيم، والقرب من حبيبنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهل هناك أجمل من أن تكون مع الله ورسوله يوم القيامة؟.

يا أيُّها الآباء والأمهات إنَّ القرآن الذي يحفظه أولادكم اليوم، سيحميهم ويهديهم ويقود خطاهم إلى الخير والبركة والسعادة في حياتهم، وسيكون المدافع عنهم والشفيع لهم يوم يتخلى عنهم القريب والحبيب. فحاولوا تعليم أولادكم القرآن الكريم، وحثوهم على حفظ كتابه، لأنه أفضل هدية تقدمها لولدك، ليعيش سعيدًا في الدنيا والآخرة، ويكون لك يوم القيامة شفيعًا.

واعلموا أيها الآباء والأمهات بأن تحقيق الأمنيات والأماني والوصول إليها لا يأتي بالتمني والأحلام، بل بالعزيمة والإصرار والعمل بجد واجتهاد، وعليكم باتباع خطوات مجربة وعملية إذا طبقت بقلب صادق وإيمان كبير وجهد متواصل ستثمر بعون الله بأن يكون ولدك حافظًا لكتاب الله، ومن حفظ القرآن حفظه الله، وجعله مباركًا في كل شؤون حياته، وبإذن الله سيكون أولادنا خيرًا على الأمة وسيبزغ فجر جديد بتباشير العزة والنصر والتمكين، فالقرآن العظيم سفينة النجاة من كل فتنة، ومخرج الأمان من كل محنة. 

ونسأل الله أن يوفق أولادنا ويرزقهم حفظ القرآن الكريم، ويجعله لهم ولنا إمامًا ونورًا وهدى، ويذكرنا منه ما نسينا ويعلمنا منه ما جهلنا، ويرزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، ويجعله حجة لنا، اللهم آمين.

** محامٍ ومستشار قانوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *