اخر الاخبار

رغم انخفاض أسعار المواد.. تراجع حركة البناء في دير الزور

شهدت حركة البناء في محافظة دير الزور شمال شرقي سوريا، تراجعًا خلال الفترة الماضية،  رغم تراجع أسعار مواد البناء، خاصة بعد الاشتباكات الأخيرة التي وقعت بين أفراد العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) في ريف دير الزور.

زياد الكلش، صاحب أحد محلات بيع مواد البناء في المنطقة، قال ل، إن الطلب على مواد البناء تراجع مؤخرًا مثل الحديد والإسمنت، على الرغم من انخفاض أسعارها عن الفترة السابقة، إذ كان هناك طلب زائد على هذه المواد بعد الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا، إذ ارتفعت الأسعار بنسبة 25٪ في ذلك الوقت.

أما حاليًا يباع طن الإسمنت بمبلغ 103 دولارات أمريكية بعد أن وصل إلى 130 دولارًا قبل خمسة أشهر، بينما يُباع الحديد الأوروبي بـ 730 دولارًا والحلبي بـ 650 دولارًا، فيما كان يباع سابقًا بين 950 و 900 دولارًا.

وأضاف الكلش، أن أسعار البلوك أيضًا أصبحت بسعر جديد، ولكن هناك ركود كبير في بيعها، إذ أصبحت كل 100 قطعة بلوك تباع بـ25 دولارًا تزامنًا مع ارتفاع أسعار الأسمنت.

وشهدت الأسواق انخفاضًا كبيرًا بحركة البناء منذ أيلول الماضي، وفق الكلش، بسبب تخوف الأهالي من موجة نزوح مماثلة لما شهدوه في عام 2017، خلال معارك قوات سوريا الديمقراطية (قسد) مع تنظيم “الدولة الإسلامية”.

معرض لبيع السيراميك في بلدة ابريهة بريف دير الزور الشرقي- 5 من تشرين الأول 2023 (/ عبادة الشيخ)

مواد عراقية أو تركية

بالنسبة لوصول مواد البناء، فإن معظمها يرتفع سعره نتيجة لرفع رسوم الجمارك من قبل “الإدارة الذاتية” عند معبر سيمالكا الحدودي مع العراق.

وزادت تكاليف الشحن أيضًا من المناطق الشمالية في سوريا التي تخضع لسيطرة فصائل “الجيش الوطني”، وعليه، أصبحت معظم المواد المتاحة في السوق من منشأ عراقي وتركي، وتراجع الطلب على الأسمنت السوري، بسبب ارتفاع أسعاره.

التقت بأحد أصحاب محلات بيع السيراميك والرخام بدير الزور، خضر العبد الله، الذي أكد أنهم لا يزالون يبيعون بأسعار قديمة، على الرغم من ارتفاع أسعار المازوت التي حددتها “الإدارة الذاتية” بمبلغ 4600 ليرة سورية لليتر الواحد، وأشار إلى أن تكاليف الشحن وأجور العمال ارتفعت أيضًا.

أما بالنسبة لأسعار السيراميك للجدران، فتتراوح بين 4.5 دولار إلى 25 دولارًا للمتر المربع حسب الجودة والنوعية، أما سيراميك الأرضيات فيتراوح بين 5.5 دولار و40 دولارًا، وهناك أنواع من الغرانيت مستوردة من تركيا تصل أسعارها إلى 125 دولارًا.

أما بالنسبة للبلاط الذي يتم صنعه محليًا ولكن معظم مواده الأولية من مدينة حلب، فإن سعر المتر منه مرتفع ويصل إلى 6 دولارات.

معرض لبيع السيراميك في بلدة ابريهة بريف دير الزور الشرقي- 5 من تشرين الأول 2023 (/ عبادة الشيخ)

معرض لبيع السيراميك في بلدة ابريهة بريف دير الزور الشرقي- 5 من تشرين الأول 2023 (/ عبادة الشيخ)

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *