اخر الاخبار

علماء يكتشفون بكتيريا “تلتهم” النفط في بحر اليابان

اكتشف علماء جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية (FEFU) بكتيريا مقاومة للصقيع في بحر اليابان، أظهرت قدرتها على امتصاص النفط، الأمر الذي يساعد في المستقبل على إنشاء منتج حيوي بيولوجي لتنقية المياه من التلوث النفطي.

وبحسب دراسة نشرتها جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية، فقد اكتشف علماء من معهد المحيطات العالمية التابع للجامعة، البكتيريا الموجودة في بحر اليابان، والتي أظهرت لأول مرة القدرة على امتصاص النفط.

وتابعت الدراسة: “أجرى العلماء أيضاً دراسة وجدوا فيها قدرة عالية للبكتيـريا الناتجة على تدمير مركبات بترولية مختلفة في درجات حرارة منخفضة”.

وزادت: “تمّ العثور على 12 نوعاً من البكتيـريا التي تفضل التهام المواد البترولية، بما في ذلك أنواع: diomarina maritima، Gracilibacillus massiliensis، Lechevaleria flava، Jeotgalibacillus marinus.

وأضافت: “سيسمح فك تشفير جينوم البكتيـريا ( المادة الوراثية) المعزولة، بفهم آليات الجينات والإنزيمات المشاركة في تحلل النفط في بحار منطقة الشرق الأقصى بشكل أفضل”.

ونقلت الدراسة عن أنجلينا ميدفيديفا، منفذة المشروع العلمي وطالبة الدراسات العليا في معهد المحيطات العالمية جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية: “في هذه المرحلة من الدراسة، لا نهدف إلى تعديل الجينوم، مهمتنا هي تحديد أكثر مدمرات النفط الطبيعي نشاطاً وتطوير منتج بيولوجي لتنظيف مياه بحـر اليابان من التلوث النفطي”.

وأردفت: “وبناءً على النتائج المحققة، يمكن تطوير تقنيات فعالة لرصد التلوث النفطي لمياه البحر، وفي المستقبل، يمكن تطوير تقنيات لمعالجتها”.

علماء يكتشفون بكتيـريا “تلتهم” النفط في بحر اليابان

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *