فنون

اللجنة العليا للمهرجانات تحدد موعد مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم


03:35 م


الأربعاء 08 ديسمبر 2021

كتب- عبد الفتاح العجمي:

وافقت اللجنة العليا للمهرجانات برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، على إقامة الدورة الافتتاحية لمهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم “أفريقيا وآسيا وأوروبا” خلال الفترة من 2 وحتى 8 فبراير 2022.

المهرجان هو أول حدث سينمائي دولي تنظمه مؤسسات المجتمع المدني بمحافظات قناة السويس خلال العام الجديد الذي نستقبله خلال أيام.

وقال المخرج إسماعيل مراد مؤسس ورئيس المهرجان، إن الدورة الأولى للمهرجان استغرق الإعداد والتجهيز لها أكثر من عام، وإن طاقم عمل المهرجان يعمل جاهدا لتقديم مهرجان يليق باسم محافظة بورسعيد الباسلة التي قدمت نموذجا في الفداء والدفاع عن تراب الوطن، وقدمت للفنون المختلفة مواهب عظيمة في شتى المجالات وفي مقدمتها صناعة السينما.

وأضاف أن “المهرجان يتضمن العديد من الفعاليات السينمائية المهمة، ما بين مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة وأفلام الطلبة والهواة، بخلاف عدد من ورش صناعة الأفلام للمواهب من أبناء محافظة بورسعيد الباسلة، وتكريمات لنجوم مصريين وعرب وأجانب قدموا الكثير لفن السينما”.

وتابع أن “محافظة بورسعيد من أوائل المحافظات المصرية التي استقبلت عروض الأفلام منذ بداية اختراع الأخوين لوميير لفن السينما، كما صور على أرضها العديد من صناع السينما المصرية أفلامهم الخالدة، ودخلت هذه الأفلام قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية الذي تجاوز 125 عاما”.

مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم تنظمه مؤسسة “سينما توجراف”، وأسسه ويترأسه المخرج إسماعيل مراد، بهدف نشر الثقافة السينمائية، والتعريف بمدارس سينمائية مختلفة من قارات العالم القديم الثلاث “أفريقيا وآسيا وأوروبا”، ويضم المهرجان أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والوثائقية والتسجيلية والقصيرة ولصناع السينما من الهواة والطلبة، ويكرم نجوم وصناع الفن السابع الذين أسهموا بإبداعهم في تقديم أعمال سينمائية مهمة سطروا بها تاريخا سينمائيا عظيما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *