فنون

بالصور| علم فلسطين وقبلة سمية الخشاب.. أبرز اللقطات قبل عرض “أميرة” في “الجونة السينمائي”


08:27 م


الثلاثاء 19 أكتوبر 2021

الجونة- منى الموجي:
تصوير- علاء أحمد:

استقبلت السجادة الحمراء لفيلم “أميرة”، للمخرج محمد دياب، المعروض في مهرجان الجونة السينمائي، عددا كبيرا من نجوم ونجمات الفن، مساء اليوم الثلاثاء.

وكان بين الحضور المنتجة الفلسطينية مي عودة والتي ارتدت فستانا أعلاه أخذ شكل علم فلسطين، الفنانة أروى جودة، الفنانة بشرى، الفنانة تارا عماد والسيناريست تامر حبيب، أحمد حاتم، مريم نعوم وتامر محسن، أحمد داوود وصبا مبارك وعلا رشدي وأحمد مالك، وسمية الخشاب التي أرسلت قبلاتها للكاميرات.

تواجد من فريق عمل الفيلم المخرج محمد دياب، الفنانة صبا مبارك، المنتج محمد حفظي، كما حضر: بطلا فيلم كباتن الزعتري: محمود وفوزي مع مخرج الفيلم علي العربي، إلهام شاهين، كريم قاسم، زينب غريب، نسرين طافش، رامي وحيد، أحمد داش، ريا أبي راشد، أسماء جلال، يوسف عثمان.

حصل فيلم “أميرة” للمخرج محمد دياب، 3 جوائز في الدورة 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي استضاف عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة آفاق.

ونال “أميرة” جائزة لانتيرنا ماجيكا التي تمنحها جمعية تشينيتشيركولي الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب (CGS)، جائزة إنريكو فولتشينيوني التي يمنحها المجلس الدولي للسينما والتليفزيون والإعلام السمعي البصري بالتعاون مع منظمة يونسكو، وجائزة إنترفيلم لتعزيز الحوار بين الأديان.

وقالت لجنة تحكيم CGS، إن “فيلم أميرة يبعث على التوتر للغاية ومصنوع جيدًا، بدءاً من النص القوي، والمونتاج الفعال بوتيرة سريعة، دون أن ننسى فريق التمثيل الممتاز من اللقطة الأولى وحتى الأخيرة، ولخلق قصة معقدة وموترة عن معنى العائلة والأبوة والأمومة في سياق ممثل فيه بقوة كراهية الأجانب والانقسامات العميقة، من وجهة نظر اللغة السينمائية فاستخدام التصوير لعناصر رمزية، خلق اتصال بين الأجيال بطريقة مثيرة للاهتمام، المخرج خلق قصة تصل للأعماق حيث يكون الضحايا، مرة أخرى، الأصغر سناً، الذين يكبرون وينضجون في الكراهية كما لو كانت هذه سمة وراثية، دون أن ينكر إمكانية الاختيار المختلف”.

وتدور أحداث الفيلم حول “أميرة”، وهي مراهقة فلسطينية ولدت بعملية تلقيح مجهري بعد تهريب منيّ والدها نوار السجين في المعتقلات الإسرائيلية، على الرغم من اقتصار علاقتهما على زيارات السجن يظل نوار بطل أميرة، ويعوضها حب من حولها عن غياب والدها، لكن عندما تفشل محاولات إنجاب طفل آخر ويُكشف أن نوار عقيم، تنقلب حياة أميرة رأساً على عقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.