فنون

بعد تصريح عمر كمال.. هل عدّل عبد الحليم حافظ كلمات أغنية “أبو عيون جريئة” في السعودية؟

كتب- مصطفى حمزة:

حرص المطرب عمر كمال عند حديثه عن واقعة تعديل كلمات مهرجان “بنت الجيران” في الحفل الذي أحياه في موسم الرياض 2021، على الإشارة إلى الفنان عبد الحليم حافظ، بدعوى تعديله قديما كلمات أغنية “أبو عيون جريئة” عند سفره أيضا إلى السعودية، وذلك من خلال مقطع فيديو نشره عبر صفحته في موقع “فيسبوك”.

أبو عيون جريئة & روحوا له المدينة

الناقد الفني أحمد السماحي في تصريح خاص لـ”اخبار مصر”، علّق على ما ذكره المطرب عمر كمال، قائلا: “ما ذكره غير صحيح بالمرة، العندليب عبد الحليم حافظ لم يكن هو أصلا من قام بتغيير كلمات (أبو عيون جريئة)، وهو ما أكده بنفسه في حوار إذاعي، إذ قال إنه خلال وجوده في أحد الموالد، وجد المداحين يقدمونه بعد تعديل الكلمات إلى (روحوا له المدينة)، وأعجب بالتعديل، فقام بغنائها بنفس الطريقة، ونالت انتشارا واسعا بصوته”.

كواليس “أبو عيون جريئة”

والمفارقة هنا أن أغنية الفنان عبد الحليم حافظ “أبو عيون جريئة”، شهدت كواليس تقديمها مواقف عديدة، إذ كان من المقرر في البداية أن تقدم الفنانة صباح الأغنية في فيلم “سلم ع الحبايب”، وكتب كلماتها الشاعر مرسي جميل عزيز ، ووضع اللحن بليغ حمدي.

صباح وفايزة أحمد

المؤرخة اللبنانية كارول الخوري في تصريح خاص لـ”اخبار مصر”، قالت: “تم التراجع عن تقديم المطربة صباح الأغنية، بعد أن فوجئ مخرج الفيلم أن أغنية (بريئة) التي قامت بتقديمها المطربة فايزة أحمد، وهي من كلمات الشاعر علي مهدي، وألحان محمد عبد الوهاب، تحمل نفس ملامح اللحن الذي كان الملحن بليغ حمدي، قد أعده لتقديمه في الفيلم”.

“وابور الحريقة”

وأضافت: “بعد التراجع عن ضم الأغنية للفيلم، قام الفنان إسماعيل ياسين بتقديم فيلم بعنوان (أبو عيون جريئة)، وشهد العمل تقديم المطربة عفاف عطية أغنية بعنوان (وابور الحريقة)، بنفس لحن أغنية (أبو عيون جريئة)، من ألحان بليغ حمدي، وكلمات الشاعر فتحي قورة”.

انتقادات مأمون الشناوي ومحمد الموجي

الملحن الموجي الصغير من جهته ، كشف لـ”اخبار مصر” عن واقعة أخرى تخص الأغنية، قائلا: “بعد تقديم الفنان عبد الحليم حافظ (أبو عيون جريئة)، تعرض لانتقادات من الشاعر مأمون الشناوي، والوالد الموسيقار محمد الموجي، بسبب تحفظهما على اسمها وكلماتها (قولوا له الحقيقة) الموجهة إلى رجل، وبالتالي لا يصح أن يقدمها مطربا ومطربة”.

قرار جمال عبد الناصر

وأضاف: “بعد تقديم الأغنية حدثت أيضا ضجة أخرى، إذ تم الإعلان عن تنظيم مسابقة جمال للشباب في الإسكندرية على شاطئ المعمورة بعنوان (أبو عيون جريئة)، وفور وصول الخبر إلى الرئيس جمال عبد الناصر، طالب وزير الحربية بإصدار مرسوم جمهوري لتجنيد كل الشباب المشارك بالمسابقة”.

أغنية “أبو عيون جريئة” لعبد الحليم حافظ، من ألحان كمال الطويل، وكتابة مرسي جميل عزيز، وهي من روائع العندليب الأسمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *