اخر الاخبار

بعد “تهديدات خطيرة”.. لندن تتحرك وتستدعي أرفع مسؤول دبلوماسي بالسفارة الإيرانية

استدعت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الاثنين، القائم بالأعمال الإيراني في لندن، وهو أرفع مسؤول دبلوماسي في السفارة الإيرانية، احتجاجاً على “تهديدات خطيرة” دفعت قناة “إيران إنترناشونال” الخاصة إلى إغلاق مكاتبها في لندن.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنه تم استدعاء القائم بالأعمال مهدي حسيني ماتين، بسبب “تهديدات خطيرة استهدفت صحافيين يقيمون في المملكة المتحدة”.

وأمس، أعلنت قناة “إيران إنترناشونال” المعارضة لنظام طهران وتبث إرسالها من لندن، أنها ستترك العاصمة البريطانية وتنقل خدماتها على مدار 24 ساعة إلى استوديوهاتها في واشنطن، وذلك بعد أن أبلغتها الشرطة البريطانية أن التهديدات الخارجية من النظام الإيراني للعاملين في القناة أصبحت الآن شديدة لدرجة أن الشرطة لم تعد قادرة على تقليل درجة الخطر وضمان سلامة الموظفين.

وأكدت القناة، في بيان، أنها ستستمر في العمل من واشنطن دون أن يكون هناك انقطاع في الخدمة. وقالت في بيانها، “بعد تصعيد كبير في التهديدات المدعومة من الدولة الإيرانية، ونصيحة من شرطة لندن، أغلقت قناة (إيران إنترناشونال)، على مضض، استوديوهاتها في العاصمة البريطانية، وانتقلت إلى واشنطن، دون انقطاع في البث”.

ونقل البيان عن مدير عام القناة محمود عنايت، قوله، “لا أصدق أن الأمر وصل إلى هذا الحد. فقد تسببت دولة أجنبية (إيران) في مثل هذا التهديد الكبير للجمهور البريطاني داخل الأراضي البريطانية، لذلك فإن هذا ليس مجرد تهديد لمحطتنا التلفزيونية لكن للبريطانيين عموماً. بل أكثر من هذا، فهو اعتداء على قيم السيادة والأمن وحرية التعبير التي لطالما اعتزت بها بريطانيا”.

وأضاف، “في النهار والليل، يسعى صحافيونا جاهدين لإيصال أخبار مستقلة وغير خاضعة للرقابة الإيرانية، إلى 85 مليون شخص في إيران وفي الشتات. لذلك نحن نرفض أن تسكتنا هذه التهديدات الجبانة، وسنواصل البث”.

ويأتي هذا القرار بعد أشهر من تهديدات من الحكومة الإيرانية ووكلائها تستهدف قناة “إيران إنترناشونال”. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حذرت شرطة العاصمة البريطانية من وجود تهديدات جادة ووشيكة ضد حياة صحافيي القناة، ما أدى منذ ذلك الحين إلى تحصين مقر القناة في غرب لندن، ووضعه تحت حراسة مسلحة من الشرطة البريطانية.

كما أن الشرطة البريطانية أوقفت رجلاً الاثنين الماضي واتهمته بالسعي لارتكاب جرائم إرهابية على خلفية مراقبته لمقر قناة “إيران إنترناشونال”، وتم حبسه احتياطياً إلى حين مثوله أمام محكمة “أولد بيلي” في لندن يوم 3 مارس/آذار.

بعد “تهديدات خطيرة”.. لندن تتحرك وتستدعي أرفع مسؤول دبلوماسي بالسفارة الإيرانية تهديدات خطيرة

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *