اخبار البحرين

«السلمانية» يرفع غرف العمليات إلى 23 بافتتاح 4 جديدة

أيمن شكل

9 آلاف عملية بزيادة 3 أضعاف عن 2020

أعلنت إدارة المستشفيات الحكومية عن افتتاح 4 غرف عمليات إضافية في مستشفى السلمانية ليصل عددها إلى 23 غرفة، بجانب تشكيل فريق عمل لإجراء العمليات الجراحية خلال الإجازات الأسبوعية وفي الفترات المسائية لساعات مطولة، وذلك ضمن برنامج وضعه مجمع السلمانية الطبي لخفض قوائم الانتظار للعمليات، ما مكنه من إجراء 9 آلاف عملية بزيادة 3 أضعاف عن عام 2020.

وقالت رئيسة قسم التخدير ورئيسة لجنة العمليات الرئيسية بمجمع السلمانية الطبي د. زينة عبدالستار، إن «المجمع يقوم بإجراء جميع العمليات من كافة التخصصات، سواء جراحة عامة أو دقيقة وطارئة واختيارية، حيث أصبح اليوم يضم 17 غرفة عمليات رئيسية بالإضافة إلى غرفتي عمليات بوحدة المسالك البولية و 3 غرف عمليات بوحدة المناظير وغرفة عمليات بوحدة الحروق».

وبتوجيه من المجلس الأعلى للصحة وإدارة المستشفيات الحكومية، تم افتتاح 4 غرف عمليات جديدة مجهزة بأحدث الأجهزة، وكذلك تم وضع خطة عمل حيث تم تشكيل فريق عمل من أطباء تخدير وجراحين وفنيي تخدير وممرضين للقيام بإجراء العمليات الاختيارية خلال الإجازات الأسبوعية وفي الفترات المسائية لساعات مطولة.

وقالت د. زينة عبدالستار: «استطعنا من خلال الخطة أن نصل في عام 2023 إلى إجراء أكثر من 9 آلاف عملية اختيارية مقارنة مع 3 آلاف عملية في 2020، لتقليص قوائم الانتظار».

من جانبه كشف استشاري الأنف والأذن والحنجرة وزراعة القوقعة السمعية د. علي القاسم إنه «تم إجراء 35 عملية لزراعة القوقعة السمعية منذ بداية عام 2023 وحتى يناير 2024، ولا زال العمل جاريا لإنهاء قوائم الانتظار، ويعود الفضل لإدارة المستشفيات الحكومية».

ولفت إلى أن «عمليات زراعة القوقعة تستلزم تخديراً دقيقاً، وهو ما يقوم به الفريق المختص»، مشيرا إلى أن «غرف العمليات الجديدة التي تم افتتاحها مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة مما سيساهم في تقليص قوائم الانتظار». بدورها، لفتت نائب رئيس الخدمات التمريضية والعمليات الجراحية تهاني الأمير، إلى تفاصيل خطة العمل الخاصة بتقليص قوائم الانتظار للعمليات، حيث «تم تشكيل فريق عمل لإدارة عمليات تقويم مفاصل العظام، وقام الفريق بحصر أعداد المرضى المحتاجين لعمليات تقويم المفاصل وترتيبهم بحسب الحالة الصحية».

وأضافت الأمير: «تم أيضاً دراسة المعوقات وتوفير الاحتياجات اللازمة للانتهاء من قوائم الانتظار، حيث تم وضع آلية محددة لجدولة العمليات وشهدت الفترة السابقة إجراء 800 عملية تقويم لمفاصل العظام».

وفيما يتعلق بوحدة المناظير أوضحت أنه «تم تشغيل الفترة المسائية مؤخرا للوحدة بواقع 3 أيام في الأسبوع حيث تم إنجاز اكثر من 250 حالة إلى حد اللحظة».

من جهته، كشف الطبيب بقسم العظام في السلمانية د. علي زين الدين أن «معدل العمليات في القسم قد ارتفع من 550 عملية في عام 2020، إلى أكثر من 1413 مريضاً في 2023»، مرجعا الفضل في ذلك إلى «جهود الأطباء الزملاء وافتتاح غرف العمليات الأربع».

وأشار استشاري التخدير وعلاج الآلام المزمنة د. معتصم المشعور ، إلى أن «قسم التخدير يعد من الأقسام الخدمية الذي يقدم خدمات لكل فروع الطب في كافة المستشفيات، لافتا إلى أن وحدة علاج الآلام تعتبر جزءاً من قسم التخدير وتهتم بعلاج الآلام الحادة المصاحبة للعمليات والحوادث، والآلام المزمنة».

وأكد د. المشعور أن «القسم عالج خلال العام الماضي 2023، اكثر من 188 حالة»، وأوضح أن الأكثرية تأتي من قسم العظام والأمراض العصبية، حيث يتم العلاج بالأدوية أو حقن الأعصاب المثارة نتيجة الآلام.

وفي قسم النساء والولادة أشارت استشاري النساء والولادة د. مريم المحمود إلى أن «متوسط العمليات كان 490 عملية، وقد ارتفع العدد بعد افتتاح غرف العمليات الأربع إلى 875 عملية نساء وولادة مع نهاية عام 2023».

كما أوضحت رئيس التمريض في قسم العمليات الرئيسية سارة سالم أنه «يتم تدريب الكوادر التمريضية لتطوير كفاءاتهم ورفع جودة الخدمات الطبية ويتم ابتعاث المتدرب في الداخل والخارج للتدرب على التقنيات الحديثة المستخدمة في غرف العمليات الجراحية، ويتم استضافة أطباء وجراحين من خارج البحرين لعقد ورش عمل بكافة التخصصات الجراحية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *