ترندات

شقيق حميدتي: العقوبات الأمريكية مجحفة.. والبرهان لا يملك الشرعية

ردّ عبدالرحيم دقلو نائب قائد قوات الدعم السريع، على قرار الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات ضده، والمرسوم الذي أصدره رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان بحل قواته.

وقال دقلو، في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” عربية: “قرار العقوبات الأمريكي الصادر بحقي مجحف، ويعتمد على مصادر مناهضة للدعم السريع”.
وأضاف “الجهة التي فرضت العقوبات علينا لا تعرف المسؤولين عن الانتهاكات في السودان، العقوبات الأمريكية كان يجب أن تستهدف الطرف الآخر”، مشيراً إلى أن إقالة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك كانت انقلاباً من البرهان.

وحول مرسوم البرهان بحل قوات الدعم السريع، قال دقلو إن “البرهان ليست لديه شرعية ليصدر هذا القرار”.
واتهم الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني بتسليح القبائل في دارفور، وزرع الفتنة بينها، مضيفاً “قوات الدعم السريع ملتزمة بالقانون، ولا تتدخل بالمعارك القبلية في دارفور”.
وأعلنت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة خلال رحلة إلى حدود تشاد مع السودان أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة قررت فرض عقوبات على نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.
وخطوة استهداف عبد الرحيم دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، بالعقوبات هي الأبرز منذ بدء الصراع بين قواتهما والجيش السوداني في منتصف أبريل (نيسان).

وتنفي قوات الدعم السريع الاتهامات التي توجهها لها جماعات تراقب مجريات الصراع، وجماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وروايات شهود بأنها تقف وراء هذا العنف، وتقول إن أي جندي تخلُص إلى تورطه فيها سيقدم للعدالة.

أقرأ التالي

2023/09/07 12:00:59 مساءً

فرنسا تكشف خسائر الشغب بعد مقتل “نائل”

2023/09/07 11:00:43 صباحًا

هانتر بايدن ينتظر عقوبات قضائية قاسية

2023/09/07 10:00:10 صباحًا

السودان.. قوات الدعم السريع تردّ على “مرسوم البرهان”

2023/09/07 9:00:07 صباحًا

سعياً لحل الأزمة السياسية.. لودريان في بيروت الإثنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *