اخبار عمان

ميناء خصب.. البوابة البحرية لمسندم لتعزيز نمو السياحة والتجارة

 

خصب العُمانية

يسهم ميناء خصب بمحافظة مسندم بوصفه أحد المنافذ الاقتصادية المهمة في تعزيز الحركة السياحية والتجارية لا سيما من خلال استقطابه كبرى السفن السياحية؛ ما جعله منفذًا تجاريًّا نشطًا خصوصًا بعد التوسعات الجديدة التي شهدها الميناء خلال الفترة الماضية تمثلت في إضافة كاسر أمواج رئيسي وأرصفة تجارية وتعميق حوض الميناء لاستيعاب الحركة المتزايدة مع الأسواق واستقبال السفن السياحية القادمة إلى المحافظة.

وقالت مريم بنت محمد الشحية رئيسة قسم الترويج السياحي بإدارة وزارة التراث والسياحة بمسندم إنّ الميناء يشهد توافد العديد من السفن السياحية وعلى متنها العديد من السياح من مختلف دول العالم، موضحة أنّ السياح القادمين إلى المحافظة يتعرفون على أبرز المعالم الحضارية فيها مثل حصن خصب وقلعة الكمازير، والاستفادة من الأنشطة السياحية المتاحة، منها مشاهدة الدلافين والقيام برحلات بحرية أو برية بالتنسيق مع المكاتب السياحية. وأضافت في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أنّ فترة الذروة السياحية في محافظة مسندم تبدأ من شهر نوفمبر من كل عام، مشيرة إلى أنّ عدد السياح حتى شهر ديسمبر 2023، عبر السفن العملاقه وصل إلى 76156 سائحًا، كما بلغ عدد السفن خلال تلك الفترة ما يقارب 52 سفينة عملاقة. وتابعت القول إن الميناء خصص منافذ تسويقية للأسر المنتجة لعرض وبيع منتجاتها للسياح القادمين عبر السفن السياحية، مبينة أنَّ هناك العديد من الفعاليات والمناشط والمهرجانات التي تقام في المحافظة بالتعاون بين مكتب محافظ مسندم ومختلف الجهات المعنية، منها “شتاء مسندم” ومعرض تراثي حرفي بالإضافة إلى المهرجان البحري.

وتقول براندا أحد السياح القادمين على سفينة إم إس سي (أوبرا) السياحية إنَّ هذه هي الزيارة الأولى لها إلى سلطنة عُمان متطلعة إلى التعرف عليها واستكشافها عن قرب. وأضافت أنَّ ما يميّز سلطنة عُمان عن باقي الدول هي ثقافتها وأنهّا تتمتع بشواطئ جميلة. ويقول نيكل من مقدونيا إنَّ هذه هي زيارته الأولى إلى سلطنة عُمان، معربًا عن أمله في استكشاف المزيد وزيارة أهم المعالم الثقافية والسياحية فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *