اخر الاخبار

المصرية العالمية وكيل سيارات رينو.. إعفاءات جمركية والعميل خارج الحسبان

وكيل رينو في مصر.. أسعار مرتفعة.. خدمات رديئة

الاحد 24 سبتمبر 2023 | 01:53 مساءً


وكيل رينو صورة أرشيفية

كتب : محمد الإمبابي

تبذل الحكومة المصرية جهودا متواصلة من أجل إبرام الاتفاقيات الجمركية مع الشركاء الدوليين، بهدف التيسير على المصدرين والمستوردين المصريين ولتوفير البضائع والمنتجات للمستهلك بأسعار مناسبة.

ويعد وكلاء السيارات أبرز المستفيدين من اتفاقيات الإعفاءات الجمركية المختلفة حيث تقل الرسوم الجمركية إلى صفر وفقا لعدد من الاتفاقيات الجمركية كاتفاقية أغادير والشراكة الأوربية وكذلك اتفاقية الشراكة التركية.

ويبرز اسم الشركة المصرية العالمية للسيارات وكيل رينو الفرنسية في مصر كأحد أهم المستفيدين من اتفاقيات الإعفاء الجمركي في سوق السيارات المصري.

استفادت الشركة المصرية العالمية للسيارات وكيل رينو الفرنسية في مصر من اتفاقية أغادير التي أعطت إعفاء جمركي لطراز لوجان المُصنع بالكامل في المغرب، وطرحته نهاية 2008 بسعر لا يتجاوز حاجز الـ70 ألف جنيه، في وقت كان الدولار يساوي 5.54 جنيه تقريبا حتى عام 2009.

وكان أبرز منافسي السيارة حينها أيقونة الفئات المتوسطة هيونداي فيرنا والتي لم تكن تتمتع بنفس الإعفاءات إلا أنها كانت متقاربة مع رينو لوجان الوافدة من المغرب والتي تتمتع بإعفاء جمركي لا تتمتع به العلامة الكورية هيونداي.

لم تراعي الشركة المصرية للسيارات وكيل رينو في مصر هذه الإعفاءات فلم تقم بتخفيض أسعار السيارة لوجان بل استفادت من إقبال العملاء في تحريك سعر السيارة من حين لأخر في اتجاه الزيادة.

مبيعات كبيرة تدفع رينو لزيادة الإنتاج

بحلول عام 2017 انتشرت الأنباء عن عن عزم مصنع رينو لوجان في المغرب على زيادة الإنتاج كي يتسطيع الوفاء بطلبات السوق المصري وعدد من الأسواق الأخرى ما يشير إلى حجم المبيعات التي تمكن وكيل السيارة من تسويقه داخل مصر دون مراعاة العميل أو تخفيض السعر له بما يوازي استفادته من اتفاقية أغادير التي أعطته إعفاء من الرسوم الجمركية.

إعفاءات جمركية جديدة.. وكيل رينو يواصل التسعير المرتفع

بحلول عام 2019 ومع تطبيق الشراكة الأوربية لم تقدم الشركة المصرية العالمية للسيارات وكيل سيارات رينو، تخفيضات سعرية للطرازات التابعة لها والواردة من أوربا، تماما كما فعلت مع الطراز لوجان الوارد من المغرب والذي يتمتع بنفس المميزات الجمركية من إعفاء كامل للرسوم الجمركية.

استمرت الشركة المصرية العالمية للسيارات في الاستفادة من الاعفاءات الجمركية بحلول 2020 بسبب بدء العمل باتفاقية الشراكة التركية واستفادتها باستيراد طراز كادجار من تركيا دون رسوم جمركية.

استهجان في سوق السيارات يدفع الوكيل لخفض الأسعار للمرة الأولى

وأثار عدم تخفيض أسعار سيارات رينو في مصر من قبل الوكيل استهجان العديد من العاملين في قطاع السيارات وفرض تساؤلا على العملاء لماذا لا تقوم رينو بتخفيض أسعارها أسوة بوكلاء أخرين استفادوا من هذه الشراكة؟! ليخرج الوكيل عن صمته والجمود الذي أصابه بقائمة أسعار شملت تخفيضات للمرة الأولى تقريبا منذ استفادته بالاعفاءات الجمركية المتوالي.

المثير في أمر العلامة الفرنسية في مصر يكمن في عدم اهتمام الشركة المصرية العالمية للسيارات في معالجة أوجه القصور التي يعاني منها العملاء، بداية من ارتفاع أسعار العلامة الفرنسية مقارنة بما تتمتع به من إعفاءات جمركية إلى تقديم خدمات ما بعد البيع من صيانة وقطع غيار بأسعار تضطر العميل للتوجه إلى العزوف عن الوكيل.

ويواصل وكيل رينو في مصر تقديم أسوء الخدمات للعميل في ظل عدم اعترافه بعيوب الصناعة المتعلقة بطراز رينو لوجان بداية من أعوام 2015 إلى 2022 والتي حقق العميل من ورائها أعلى المبيعات. 

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *