اخر الاخبار

بوتين مستعد لوقف حرب أوكرانيا على خطوط المعركة الحالية

ذكرت أربعة مصادر روسية أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا، من خلال وقف إطلاق نار يجري التفاوض عليه ويعترف بخطوط ساحة المعركة الحالية، مع التلويح باستعداد للقتال إذا لم تستجب كييف والدول الغربية.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، الجمعة 24 من أيار، عن ثلاثة مصادر مطلعة، أن بوتين أعرب لمجموعة صغيرة من المستشارين عن إحباطه بشأن ما يعتبره محاولات مدعومة من الغرب لإحباط المفاوضات، وقرار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إيقاف المحادثات.

كما قال مصدر رابع للوكالة، وهو مصدر رفيع المستوى عمل مع بوتين ولديه معرفة بالمحادثات رفيعة المستوى في سوريا، إن بوتين يمكن أن يقاتل بقدر ما يحتاج، لكنه مستعد أيضًا لوقف إطلاق النار لتجميد الحرب.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، إن روسيا لا تريد حربًا أبدية.

وبيّنت المصادر أن الرئيس الروسي يفضل استخدام الزخم الحالي لوضع الحرب خلفه، وأن المكاسب التي تحققت في الحرب حتى الأن كافية لترويج النصر للشعب الروسي، وأن بوتين يفهم أن أي تقدم جديد سيتطلب تعبئة أخرى على مستوى البلاد، وهو ما لا يريده خوفًا من تراجع شعبيته بعدما حصل في التعبئة الأولى في أيلول 2022.

من جهته، أوضح بيسكوف أن روسيا لا تحتاج للتعبئة، وتجنّد متعاقدين متطوعين للقوات المسلحة، مع إشارة إلى أن احتمالية وقف إطلاق النار أو حتى محادثات السلام بعيدة المنال في الوقت الحالي.

ويؤكد الرئيس الأوكراني باستمرار أن السلام وفق شروط بوتين لن ينجح مع تعهده باستعادة الأراضي التي سيطرت عليها موسكو خلال الحرب، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في 2014، ليعلن زيلينسكي في 2022 استحالة أي محادثات مع بوتين.

أحد المصادر الأربعة استبعد التوصل إلى تفاهم في ظل وجود زيلينسكي في السلطة، ما لم تتجاوزه موسكو وتعقد صفقة مع واشنطن.

كما استبعد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي زار كييف الأسبوع الماضي، اهتمام بوتين بعقد مفاوضات جادة.

في غضون ذلك، تستعد أوكرانيا لعقد مؤتمر للسلام تستضيفه سويسرا، بهدف توحيد الرأي الدولي حول كيفية إنهاء الحرب.

وعلى المستوى الميداني، تواصل روسيا الهجوم على محاور مدينة خاركيف (ثاني أكبر مدن أوكرانيا)، بينما تشن أوكرانيا هجومًا مضادًا في المنطقة ذاتها لاستعادة أراضي فقدتها.

اقرأ المزيد: تصعيد روسي في أوكرانيا.. زيلينسكي يطلب الدعم بالسلاح

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *