ترندات

زبيدوف: زيارة الرئيس الطاجيكي إلى الكويت ستشكل دفعة نحو تطوير علاقات البلدين

أكد عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد زبيدالله زبيدوف أن العام الحالي له أهمية كبيرة في تاريخ العلاقات مع الكويت، حيث سيشهد الربع الأخير منه تطورات في مختلف المجالات، بينها زيارة يقوم بها رئيس طاجيكستان إلى الكويت، مبينا ان اللجنة المشتركة الاقتصادية بين البلدين ستجتمع هذا العام وستكون هناك مشاورات تغطي المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بين مسؤولي البلدين، كما سيشهد الأسبوع الثقافي الطاجيكي، مشددا على رغبة بلاده في تطوير علاقاتها مع الكويت بمختلف المجالات.

وقال زبيدوف في تصريحات للصحافيين على هامش استقباله المهنئين بعيد الفطر من أبناء الجالية الطاجيكية: لدينا 20 طالبا من طاجيكستان يدرسون اللغة العربية والعلوم بمختلف فروعها في جامعة الكويت ونطمح لزيادة عدد طلبتنا الراغبين في تعلم اللغة العربية بالكويت.

وعن زيارة رئيس بلاده، قال ان الزيارة ستكون دفعة مهمة نحو تطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة ومجالات التعاون من ضمنها ملف الأمن الغذائي، نظرا لأننا نتمتع بثروة حيوانية كبيرة ولدينا الخضراوات والفواكه والمكسرات التي بإمكاننا أن نمد الكويت بها.

وفيما يتعلق بالسياحة، أكد أنه تم فتح خط طيران مباشر للرحلات الجوية بين الكويت ودوشنبيه بمعدل 3 رحلات أسبوعيا، وللأسف ليست لدى الكويتيين فكرة كبيرة عن طاجيكستان، رغم أنها من أهم الدول في آسيا الوسطى، كما ان تاريخ بلادنا منذ آلاف السنين مع التاريخ العربي عموما والخليجي خصوصا.

وأضاف: زرت خلال شهر رمضان نحو 70 ديوانية وتحدثت مع الجميع ودعوتهم لزيارة طاجيكستان، حيث لدينا أفخم الفنادق ولا يحتاج الكويتي لتأشيرة دخول والمسافة بين البلدين لا تتعدى 3 ساعات، والبلد رخيص للغاية والأكل طيب، والأمان متوافر بشكل كبير، والناس يتحدثون الانجليزية والعربية والفارسية، موضحا أن نحو 500 كويتي زار طاجيكستان العام الماضي، في حين زار نحو أكثر من مليون سائح بلاده من مختلف أنحاء العالم.

وتابع: هناك فرص كبيرة لرجال الأعمال الكويتيين للاستثمار في بلدي، إضافة إلى وجود تسهيلات كثيرة مثل الإعفاء من الضرائب، لافتا إلى أن أهم المشاريع في بلادنا حاليا هي المشاريع الكهرومائية، إذ لدينا 60% من مياه آسيا الوسطى في طاجكستان، موضحا أن الصندوق الكويتي يعمل في بعض المشاريع البنية التحتية لدينا.

أقرأ التالي

2024/04/14 10:24:51 صباحًا

توقعات بارتفاع إيرادات «وزارة الكهرباء والماء» إلى 500 مليون دينار

2024/04/14 10:13:43 صباحًا

«الخطوط الجوية الكويتية» أطلقت خدمة توصيل الأمتعة للمنازل.. والبداية برحلات لندن

2024/04/14 9:53:28 صباحًا

وزارة الصحة تحدد الاشتراطات الصحية المعتمدة للمسافرين لأداء فريضة الحج

2024/04/14 9:49:22 صباحًا

«وزارة التجارة والصناعة»: تسجيل 9 مخالفات لعدد من المحلات في الأحمدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *