فنون

قبل إعلانها لماذا رشح يحيى الفخراني وهاني شنودة وأشرف زكي لجوائز الدولة؟‎‎


06:08 م


الثلاثاء 30 مايو 2023

كتب-مصطفى حمزة:

تستعد الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، لإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدولة 2023؛ النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية، اليوم الثلاثاء 30 مايو.

وتضم قائمة المرشحين، الفنان يحيى الفخراني ” مرشحا لجائزة النيل”، ورشح لنيل جائزة الدولة التقديرية في الفنون، كل من الموسيقار هاني شنودة، ونقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي.

وفي التقرير التالي، نرصد أبرز المعلومات عن الثلاثي المرشح من نجوم الفن

يحيى الفخراني
مولود في 7 أبريل 1945، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس، وقدم ما يزيد على 120 عملا فنيا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، من بينها “صيام صيام، أبنائي الأعزاء شكرا، زيزينيا، ليالي الحلمية، جحا المصري، و ونوس، و شيخ العرب همام، و بالحجم العائلي”، و أفلام ” خرج ولم يعد، و للحب قصة اخيرة، و أرض الأحلام، و الحب في الثلاجة”، و مسرحيات “راقصة قطاع عام، و الف ليلة و ليلة، وياما في الجراب”
وفي أكتوبر 2020، عُيّن يحيى الفخراني نائبًا في مجلس الشيوخ .

هاني شنودة
ولد في طنطا بمحافظة الغربية في 29 أبريل 1943، تخرج من كلية التربية الموسيقية، بدأ مشواره الفني مع مع فرقة “لي بيتي شاه” وهي الفرقة الموسيقية التي أسسها وجدى فرانسيس سنة 1967، وضمت نخبة من أهم رموز الموسيقى، ومنهم الراحل عزت أبو عوف، والمطرب الراحل صادق فليني، والفنان صبحي بدير، وعازف البيانو عمر خيرت، وحققت نجاحا كبيرا ثم

عام 1977، أسس هاني، فرقة المصريين، وقدمت العديد من الأغاني الشهيرة، ومنها “ما تحسبوش يا بنات”،و “مسألة السن”.

قدم هاني شنودة، للساحة الفنية مجموعة من أهم نجوم الساحة،وفي مقدمتهم محمد منير، وعمرو دياب، وغنت من ألحانه المطربة نجاة ،والمطرب الشعبي أحمد عدوية.

الموسيقار هاني شنودة، الذي كرم مؤخرا في احتفالية خاصة أقامتها الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، وضع الموسيقى التصويرية لمجموعة من أهم الأفلام، منها “المشبوه”، و”شمس الزناتي”، و”إمرأة واحدة لاتكفي”.

أشرف زكي

مخرج وممثل مسرحي وأستاذ في أكاديمية الفنون، وهو مولود في 1970، قدم ما يزيد على 150 عملا فنيا في السينما والمسرح والتلفزيون من بينها عوالم خفية، وكلبش، والاختيار، وغيرها.

تولي أشرف، منصب رئيس أكاديمية الفنون بوزارة الثقافة في الفترة من 2018 إلى بلوغه سن التقاعد.، وحاليا هو نقيب الممثلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *