اخر الاخبار

بعد إعلان عن هدنة.. الجيش السوداني يصدر بياناً ودولة إفريقية تقترح الوساطة

بعد ساعات قليلة من إعلان موافقة الجيش السوداني على هدنة لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر، وتجميد القتال مع قوات الدعم السريع، أصدرت الجيش بياناً يتحدث عن خروقات بينما أكدت دولة جديدة إمكانية محاولة التوسط لإنهاء الصراع.

 

بيان الجيش السوداني 

 

وقال الجيش السوداني ، في بيان صحفي، إنه “على الرغم من موافقة القوات المسلحة على الهدنة التي تسري اعتباراً من اليوم، إلا أننا رصدنا العديد من الانتهاكات التي قام بها المتمردون خلال اليوم وتتمثل في: مهاجمة مقر لقوات الدفاع الجوي واستخدام أسلحته لموقعهم بالمصفاة، احتلال مراكز الشرطة ومنعها عن ممارسة واجباتها اليومية بشكل يومي”.

 

وأضاف البيان أن قوات الدعم السريع” قصفت عشوائياً مباني في محيط القيادة العامة، والتمركز داخل المناطق المأهولة والمزدحمة بالسكان المدنيين بوسط وجنوب الخرطوم واتخاذهم كدروع بشرية لحماية قواتهم ضد أي رد أو تعامل عسكري، ونهب الأسواق والمنازل وسرقة مقتنيات المواطنين”.

 

وتابع البيان: “قوات الدعم السريع تعدت على مستشفى الساحة التخصصي بالخرطوم وطرد المرضى وإجبار الأطقم الطبية على توفير العناية الطبية لمصابيهم أولاً بغض النظر عن البروتوكولات الطبية المنظمة لذلك تهاجم الآن قوات المتمردين على بناية عمارة الدهب بالسوق العربي الخرطوم”.

 

وأشار البيان إلى أن قوات الدعم السريع تقوم بالقصف العشوائي لمحيط مطار الخرطوم والقصر الجمهوري وقصر الضيافة.

 

وأكد الجيش أنه بالرغم من كل هذه المخالفات اليوم، تؤكد القوات المسلحة “التزامها بالهدنة حرصاً على النواحي الإنسانية وتخفيف المعاناة عن مواطنينا بالعاصمة والولايات”.

 

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت موافقتها على الهدنة إذا لم تهاجمها قوات الجيش على لسان المستشار القانوني لقائد قوات الدعم السريع.

 

محاولة التوسط 

 

من جانبه اقترح رئيس كينيا، وليام روتو، توسط بلاده في إعلان هدنة دائمة بين الجيش السوداني وقوات الرد السريع، واستضافتها مفاوضات تمهّد للتسوية في السودان.

 

وقال روتو: “من أجل دعم مزيد من التقدم في التسوية السلمية للنزاع في السودان، فإن كينيا تعرض استضافة عملية هدنة بين الطرفين. ونقدم هذا الاقتراح بروح الأخوة والسلام والتضامن كمنصة محايدة مقبولة وأيضا كطرف معني يدرك جيدا المشاكل التي تواجه منطقتنا”.

 

وسبق وطرحت مصر وجنوب السودان فكرة الوساطة بين طرفي النزاع في السودان، إلا أنّ إمكانية ذلك لا تزال غير ممكنة بالوقت الحالي بسبب تعنت الجانبين.

 

ويشهد السودان اشتباكات عنيفة واتهامات متبادلة بين قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، وقوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان.

 

بعد إعلان عن هدنة.. الجيش السوداني يصدر بياناً ودولة إفريقية تقترح الوساطة

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *