اخبار البحرين

«الخدمة المدنية»: ٪16 من موظفي الحكومة غير بحرينيين بواقع 6979 عاملاً

سيد حسين القصاب

البحرنة في «ممتلكات» 88.6٪..

كشف جهاز الخدمة المدنية أن عدد العاملين الأجانب في الجهات الحكومية يبلغ 6979 موظفاً بنسبة 16% من إجمالي القوى العاملة في أبريل من 2023.

ووفقاً لما ورد في رد الخدمة الخدمة المدنية بخصوص الاقتراح بقانون لتوطين الوظائف والمهن في الجهات الحكومية والشركات التابعة لها فإنه «يتم توظيف المرشح البحريني المستوفي لشروط شغل الوظيفة، بحيث يكون هو الأصل في عملية التوظيف، إضافة إلى اشتراط جهاز الخدمة المدنية عند اعتماد عقود توظيف غير البحرينيين، تضمين بند تدريب الموظف البحريني في العقود ذاتها في باب الواجبات».

ومن جهتها قالت شركة ممتلكات البحرين القابضة إن «نسبة البحرنة في الشركة تبلغ 88.6%، وهو أمر يؤكد سعيها في الحفاظ على هذه النسبة التي شهدت نمواً متواصلاً على مدار السنوات القليلة الماضية».

وأضافت «ممتلكات» أنها «تمكنت من خلق حوالي 12 ألف وظيفة في سوق العمل المحلي من خلال شركات المحفظة الاستثمارية المحلية التابعة لممتلكات، وتحظى هذه الشركات خاصة الكبيرة منها على نسب عالية للبحرنة بمتوسط يبلغ حوالي 83.4% من إجمالي عدد الموظفين».

وأوضحت أن «نسبة البحرنة في شركة البحرين للاستثمار العقاري بلغت 96%، وشركة مطار البحرين 94%، ومعهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة 85%، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) 85%، وشركة مسرح الدانة 77.4%».

وجاءت توصية اللجنة المشتركة بين اللجنتين القانونية والخدمات بتوافق جميع أعضائها على الموافقة على الاقتراح بقانون بشأن توطين الوظائف والمهن في الجهات الحكومية والشركات التابعة لها، وذلك لتوفير فرص العمل للمواطنين في ظل ازدياد عدد العاطلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *